تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الولايات المتحدة

رحل ستيف جوبز، عبقري الانسان الرقمي الجديد

نعت شركة آبل الأمريكية رائدة صناعة أجهزة الكومبيوتر والهواتف المحمولة وفاة أحد مؤسسيها ورئيس مجلس إدارتها السابق ستيف جوبز بعد صراع مع مرض عضال عن عمر يناهز 56 عاما.

إعلان
 
ستيف بول جوبز ولد عام 1955 في كاليفورنيا لأب سوري يدعى عبد الفتاح جندلي هو أستاذ في العلوم السياسية في إحدى الجامعات الأمريكية وأم أمريكية هي جوان سيمسون و بعد انفصال الأبوين تبنت جوبز أسرة أمريكية من أصل بولندي كما تبت أسرة أخرى شقيقته الكاتبة منى سيمسون.
 
 
ستيف جونز هو الرجل الذي أراد تغيير العالم بالمعلوماتية،في أواخر السبعينيات، قام مع شريكه ستيف فوزنياك ، بتصميم وتطوير وتسويق احد أوائل خطوط إنتاج الحاسب الشخصي التجارية الناجحة المعروفة باسم سلسة " أبل IIفي أوائل الثمانينات كان ستيف جوبز من أوائل من أدركوا الإمكانيات التجارية لفأرة الحاسوب ،لذا وبعد خسارته معركة السلطة مع مجلس الإدارة عام 1985، استقال من آبل وقام بتأسيس NeXt وهي شركة تعمل على تطوير منصات الحواسيب في التعليم العالي والأسواق التجارية، و بعد ذلك أقنع  ستيف جوبز آبل بالاستحواذ عليها في عام 1996 ليصبح عام  1997 مديرها التنفيذي.
 
 
وقد قدم ستيف جوبز لعالم التكنولوجيا نقلة نوعية  بدأت عام2000 عندما حول استخدام أجهزة الكمبيوتر من الاستعمال المكتبي إلى المحمول عبر سلسلة منتجات آي فمع جهاز "الآي بود" مشغل الملفات المتعددة الوسائط ، أنقذ الشركة من الإفلاس و أدخل مفهوما جديدا لعام إستهلاك الموسيقى و من  من ثم أحدث ثورة في عالم الهواتف المحمولة  مع جهاز "الآي فون"  الذي و ضع العالم بين يدي المستخدم و مع الكمبيوتر اللوحي" الآي باد" ، قلب ستيف جوبز مفهوم عالم أجهزة الكمبيوتر و التواصل و الحوسبة السحابية.
فمع مجموعة هذه التقنيات ، قدم ستيف جوبز نموذجا اقتصاديا جديدا و فلسفة جديدة للبشري المستهلك و عمل على خلق مستخدم الانترنت "المستهلك" للمحتوى المدفوع. و نقل المستهلك الرقمي من استهلاك الثقافة إلى استهلاك المحتوى .
 
ربما هو نوع من التحدي للشبكة العنكبوتية أو بالأحرى للفكرة التي نحتفظ بها عن الشبكة  أي أن الشبكة عالم حر و شفاف و كل شيء تحتويه مجاني . فمع انطلاقة تلك الشبكة و ازدهار المحتوى لم يكن احد يجرأ حتى بالتفكير يجعل محتوى الانترنت مدفوعا إلا في الحالات الاستثنائية وإذابشركة آبل و مديرها التنفيذي ستيف جوبز يضعون قواعد جديدة و فكرة جديدة للانترنت ، النظام المغلق ندخله من  متجر آبل  العملاق "آي تيونز ستور".

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.