إسرائيل

من هو جلعاد شاليط؟

أقرت الحكومة الإسرائيلية اتفاقا تم التوصل إليه مع حركة "حماس" ينص على إطلاق سراح ألف أسير و27 أسيرة فلسطينيين مقابل إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط. فمن هو جلعاد شاليط؟

إعلان
 
جلعاد شاليط  من مواليد 28  أغسطس/آب عام 1986بمدينة نهاريا. التحق عام 2005 بالجيش الإسرائيلي لأداء الخدمة العسكرية الإجبارية برتبة عريف وبعد أشهر من الخدمة وتحديدا في 25 يونيو/حزيران من العام 2006 كان جلعاد شاليط مع فرقة مدرعة مرابطين في منطقة كرم أبو سالم فباغتهم مقاتلون فلسطينيون بعملية أودت بحياة جنديين وأسر جلعاد شاليط.
 
تبنت العملية "كتائب عز الدين القسام" و"ألوية الناصر صلاح الدين" و"جيش الإسلام" وسميت "الوهم المتبدد" وقد أهدتها الفصائل الفلسطينية آنذاك إلى جميع أسرى الاحتلال الإسرائيلي.

تم اقتياد جلعاد شاليط إلى مكان ما في قطاع غزة وبعد ثلاثة أيام قامت إسرائيل بعملية "صيف مطر" لاسترجاعه دون جدوى.
 
خلفت العملية الإسرائيلية عدة ضحايا داخل القطاع وبعدها قامت مصر بالتوسط بين "حماس" والحكومة الإسرائيلية لإطلاق سراح جلعاد شاليط دون أن يؤدي ذلك إلى نتائج ملموسة.
 
التطور الذي حدث في ملف هذا الجندي الإسرائيلي هو ظهوره في شريط فيديو عام 2009 طالبا من حكومة بنيامين نتانياهو الموافقة على شروط "حماس" في إخلاء سراح الأسرى الفلسطينيين .
 
بدأ ملف جلعاد شاليط يعرف بعض الانفراج بعد أن تدخلت ألمانيا في جهود الوساطة بين الفلسطينيين والإسرائيليين وأيضا بسبب الحملة الدولية التي قامت بها عائلة جلعاد شاليط التي تحمل الجنسية الفرنسية إلى جانب الجنسية الإسرائيلية .

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم