تخطي إلى المحتوى الرئيسي
تكنولوجيا

حماية الأجهزة المحمولة من الفيروسات والقراصنة

باتت الهواتف الجوالة الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحي هدفا جديدا ودسما للقراصنة مع الانتشار الواسع لهذه الأجهزة لدى المستخدمين.

إعلان

 

فكل جهاز هاتف ذكي محمول وكل جهاز كمبيوتر لوحي محمول معرض للتلوث بالفيروسات وللاختراق من قبل القراصنة.فجهاز الهاتف المحمول الذكي هو في النهاية جهاز كمبيوتر صغيروخلافا لأجهزة الكمبيوتر العادية فهذا الجهاز بالإضافة إلى أجهزة الكمبيوتر اللوحي لا يزال يعاني من هشاشة الأنظمة الدفاعية للحماية من الفيروسات، والمستخدم يجهل إجمالا أن علية التعامل مع هذه الأجهزة بعناية خاصة عند الاتصال بشبكة الانترنت أو عند تحميل التطبيقات بالإضافة طبعا إلى قراءة البريد الالكتروني أو التواصل أو نقل البيانات عبر الاتصال اللاسلكي البلوتوث.
 
هذا إذا ما أضفنا إلى كل ما سبق خطر تعرض تلك الأجهزة المحمولة للسرقة مما يعرض المعلومات والبيانات الحساسة التي تحتويها إلى السرقة والاستخدام الغير القانوني.لذا على المستخدم التنبه وأخذ احتياطات بسيطة للوقاية من خطر الاختراق ومن خطر الفيروسات والسرقة.
 
فمن بين هذه الاحتياطات مثلا تقييم مكامن الضعف في جهاز الهاتف الذكي وذلك عن طريق البحث عن المعلومات المتوفرة على شبكة الانترنت عن خصائص أنظمة التشغيل المختلفة الخاصة بالهواتف الجوالة الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحي. والاضطلاع على الثغرات الأمنية أوالهفوات البرمجية التي يمكن أن يتعرض لها.
 
كذلك التنبه إلى كون الاتصال اللاسلكي البلوتوث مقفلا وإن أراد المستخدم استعمال تقنية البلوتوث يجب أن يكون مخفيا للتقليل من خطر اختراقات الفيروسات للهاتف الذكي أوالكمبيوتر اللوحي.
 
و يجب التعاطي مع البريد الالكتروني بحذر تماما كجهاز الكمبيوتر العادي أي عدم فتح إي ملف مرفق في بريد الكتروني مجهول المصدر أو المُرسِل.
 
وبالتالي أخذ الحيطة عند تحميل الصور وملفات الفيديو أو ملفات رنات الهاتف أ الألعاب الالكترونية والتأكد أن منصة التحميل موثوق بها وأن تكون مثلا منصات الشركات المزودة للخدمة أو منصات الشركات المصنعة للكمبيوتر اللوحي أو الهاتف الذكي.
 
 وقد أزداد مؤخرا عدد التطبيقات الضارة والمفخخة بالفيروسات وبأحصنة طروادة لذا من الأفضل تحميل التطبيقات من المنصات الرسمية ذات ثقة "كالاندرويد ماركت" و"بلاكبيري آب ورلد" و "آبستور" و غيرها. و ينصح أيضا قبل تحميل التطبيقات بقراءة و متابعة أراء المستخدمين الذين غالبا ما ينبهون من فيروسات أو من ثغرات وهفوات برمجية في تطبيقات معينة.
 
ولحماية بيانات الهاتف المحمول الذكي في حال السرقة، أولى خطوات الحماية تبدأ بتزويد الجهاز بكلمة السر للدخول على الجهاز وان تكون كلمة السر كبيرة ومعقدة بالقدر الكافي لتعيق مهمة السارق في الوصول إلى المعلومات واستخدام الهاتف.
تستخدم بعض المؤسسات والشركات تطبيقات في هواتف موظفيها ومدرائها تعتبر وسائل تدمير تلقائي، فعند الفشل في إدخال كلمة السر الصحيحة ثماني مرات يقوم الجهاز بمسح البيانات المحفوظة فيه. كما يمكن استخدام برنامج معلوماتي يقوم بمسح بيانات الهاتف عن بعد.
 
ومن النصائح القيّمة للمحافظة على البيانات الحساسة القيام بحفظ هذه البيانات بشكل دوري على جهاز الكمبيوتر أوفي خادم خاص في الحوسبة السحابية لاستعادتها بسرعة عند الحاجة.
 
و من الأفضل تزويد الهاتف المحمول الذكي ببرنامج لمكافحة الفيروسات، فهي برامج باتت متوفرة من قبل الشركات المتخصصة بأمن الشبكة والمعلومات وهي غالبا برامج مدفوعة و تتوفر بعض التطبيقات  المجانية .
وأخيرا وليس أخرا، تحديث نظام التشغيل لتصحيح الثغرات والهفوات والقضاء على نقاط الضعف في دفاع أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة الذكية وعدم اللجوء لكسر القيود المفروضة على بعض الهواتف التي تضعف حماية الهاتف. 

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.