سوريا

الجامعة العربية تفرض عقوبات اقتصادية على سوريا

أقر وزراء الخارجية العرب حزمة العقوبات الاقتصادية التي أوصى بها المجلس الاقتصادي والاجتماعي أثناء اجتماعه في القاهرة والتي شملت منع كبار المسؤولين السوريين من السفر، ووقف التعامل مع البنوك الحكومية، إضافة إلى تعليق رحلات الطيران السورية.

إعلان

مراسل فرانس 24 في مصر

 أقر وزراء الخارجية العرب حزمة العقوبات الاقتصادية التي أوصى بها المجلس الاقتصادي والاجتماعي أثناء اجتماعه في القاهرة والتي تشمل منع كبار المسؤولين السوريين من السفر، ووقف التعامل مع البنوك الحكومية السورية بما فيها البنك التجاري السوري وإيقاف التعاملات المالية والتجارية مع الحكومة السورية. وكذلك تعليق رحلات الطيران السورية وتكليف هيئة الطيران المدنية والعربية وصندوق النقد العربي بالإشراف على تنفيذ هذه التكليفات.

 
تأتي هذه القرارات بعد اجتماعات شابتها مناقشات شاحنة بسبب رفض كل من لبنان والعراق وتحفظ الجزائر على العقوبات التي أقرت بحضور وزير الخارجية التركي.
 
وقد راعى قرار وزراء الخارجية العرب الجانب الإنساني وتقرر تشكيل لجنة برئاسة قطر لبحث الاستثناءات الواردة على هذا القرار. وقال وزير الخارجية القطري "إن العرب يأملون في امتثال سوريا لقرارات الجامعة العربية بالتوقيع على بروتوكول مراقبي الجامعة العربية" لافتا إلى أن الغرض من هذه القرارات هو إبقاء معالجة الأزمة داخل البيت العربي وتفادي التدخل الدولي.
 
 وكانت سوريا قد استبقت الاجتماع بانتقاد ما اعتبرته تجاهل الجامعة العربية لملاحظاتها الموضوعية على بروتوكول إرسال المراقبين وأشارت على لسان وزير خارجيتها إلى رغبة البعض في تدويل الأزمة السورية.
 
 
 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم