تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الكويت

الكويت: حكومة جديدة لانتخابات جديدة

لعلها الحكومة الأولى في تاريخ الكويت التي تسقط تحت ضغط الشارع، وكأنه تأثر بعدوى ربيع الانتفاضات العربية، إذ لم يسبق أن عرفت الكويت خروج نحو ستين ألف مواطنٍ للمطالبة باستقالة الحكومة.

إعلان
 
ست مرات خلال خمسة أعوام اضطر الشيخ ناصر المحمد الصباح للاستقالة والعودة ليواجه برلماناً نمت فيه معارضة قوية وعنيدة، وضعت لنفسها هدفاً هو إبعاده عن رئاسة الحكومة.
 
لكن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، عاند بدوره فعاقب مجلس الأمة بحلّه ثلاث مرات أملاً بأن تأتي الانتخابات بمجلسٍ متعاونٍ مع الحكومة.
 
وإذ بدا أنّ آخر برلمانٍ انتخِبَ في أيار/ مايو 2009، أمّن قاعدة كافية لعدم إسقاط الحكومة رغم إخضاع رئيسها مرّتين للاستجواب، إلاّ أنها لم تكن كافية لتمكين الحكومة من العمل بشكلٍ طبيعي.
 
فالكثير من القوانين والخطط الاستثمارية الحيوية لاقتصاد البلد، ظلت مجمّدة على جدول أعمالها.
 
وعندما انكشفت قضية الإيداعات المصرفية في الخارج أوائل هذا الصيف، كان واضحاً للجميع أنها ستسبّب مواجهة خطيرة بين المجلس والحكومة، إذ قيل أن هذه الإيداعات خصّصت لرشوة نحو ستة عشر من النوّاب الموالين بمبالغ تذهب مباشرة إلى حساباتهم المصرفية في الخارج.
 
مع كل نفيٍ رسمي كانت تتكشف أوراقٌ جديدة. ثم جاءت استقالة وزير الخارجية الشيخ محمد الصُباح لتؤكد أن الأمر يتعلق بفضيحة تصعب لفلفتها.
 
ومع اقتحام المحتجين مبنى البرلمان قبل أسبوعَين، مضت الأزمة إلى نقطة اللاعودة، إذ لم تعد استقالة الحكومة هي المطلب بل حلّ مجلس الأمة أيضاً، تحديداً بسبب وجود هؤلاء النواب المرتشين بين أعضائه، وقد أصبحوا معروفين جميعاً.
 
وبعد تكليف وزير الدفاع السابق الشيخ جابر المبارك أمس بتشكيل حكومةٍ جديدة، لا يزال متوقعاً حل المجلس والدعوة إلى انتخاباتٍ جديدة بعد نحو شهرين.
 
وسيواجه الرئيس المكلّف صعوباتٍ كبيرة في تأليف حكومته، إلاّ أنه يعوّل على شبكةٍ من العلاقات التي أقامها مع الوسط السياسي.
 
ويريد التغلب على التحديات باللجوء إلى شخصياتٍ تمتعت بالمصداقية والشعبية، باعتبار أن الأسرة الحاكمة وهو منها، سبق أن تعاملت عام 2009 بسلبيةٍ مع احتمال انتدابه لرئاسة الحكومة. لذلك فهو سيسعى إلى تعويض ذلك بتأمين قبولٍ من الرأي العام الكويتي.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن