ليبيا

يوسف المنقوش رئيسا لأركان الجيش الوطني الليبي

أعلن عضو المجلس الوطني الانتقالي الليبي عبدالرزاق العرادي يوم الثلاثاء أن المجلس عين وكيل وزارة الدفاع في الحكومة الانتقالية العقيد الركن المتقاعد يوسف المنقوش رئيسا لأركان الجيش الوطني الليبي.

إعلان
 
جاء تعيين يوسف المنقوش رئيسا للجيش الوطني الليبي مخالفا للتوقعات بينما كان اللواء خليفة بلقاسم حفتر قائد القوات البرية في أركان الجيش الليبي، أو رئيس المجلس العسكري لمدينة مصراتة العقيد سالم جحا من أبرز المرشحين لتولي المنصب. فمن هو هذا الرجل ؟
 
قبل تسميته لمنصب قيادة الجيش في ليبيا تم ترقية العقيد الركن يوسف المنقوش، ابن بنغازي، الذي يتمتع بشعبية كبيرة والذي تخرج في نفس دفعة اللواء المغتال عبد الفتاح يونس، إلى رتبة لواء، وجاءت تسميته لتقطع الطريق على ترجيحات كانت ذهبت لاحتمال اختيار غيره لهذا المنصب الحساس في وقت يحتاج فيه الجيش الليبي إلى عملية إعادة بناء وتأهيل كاملة.
 
وكان المنقوش تخرج من الكلية العسكرية في القاهرة ثم تابع دراسته في الاتحاد السوفياتي وشارك في حرب التشاد، ضمن مجموعة الصاعقة، ثم تقاعد قبل عشر سنوات من الثورة التي التحق بها منذ البداية ليتحول إلى قائد ميداني على جبهة القتال في البريقة، هناك، وقع أسيرا في يد كتائب القذافي في شهر نيسان/ أبريل من العام الماضي وظل مسجونا حتى دخول الثوار إلى طرابلس وتحرير نزلاء سجن أبو سليم.
 
 وحفظ له الشعب الليبي شجاعته وموقفه حين لم يرضخ تحت تهديد السلاح وهو معتقل، خلال مقابلة مع التلفزيون الرسمي الليبي، لمطالب آسريه الذين أرادوا منه أن يصف الثوار بالجرذان فلم يفعل وحين سئل عمن منحه أوسمته قال العقيد معمر القذافي بدل أن يقول سيدي القائد كما هو متعارف عليه.
 
وحصل جدال حول الشخص الذي سيتولى هذا المنصب واجتمع في نوفمبر الماضي نحو 150 ضابطا من الجيش النظامي في مدينة البيضاء ليختاروا اللواء خليفة حفتر قائدا لأركان الجيش في محاولة لوضع المجلس الوطني الانتقالي أمام الأمر الواقع بينما شدد ثوار مصراتة على دورهم الكبير في الثورة.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم