تكنولوجيا

معرض الالكترونيات الاستهلاكية في لاس فيغاس

انطلق معرض الالكترونيات الاستهلاكية الذي ينعقد في مدينة لاس فيغاس بين 10 و13 كانون الثاني/يناير 2012. وهو من أبرز معارض الالكترونيات حيث تتنافس الشركات المصنعة للأجهزة الالكترونية وشركات الاتصالات والشركات المعلوماتية العملاقة على كشف آخر ابتكاراتها التي ستدمُغُ عام 2012 والتي ستتحول إلى واقع تجاري وسلعة استهلاكية.

إعلان

يجذب معرض الالكترونيات الاستهلاكية كل عام أكثر من مئة ألف مشارك من عالم التقنيات الالكترونية الاستهلاكية و يتوقع المنظمون هذا العام حضور أكثر من مائة وأربعين ألف زائر لاكتشاف الابتكارات على أنواعها في عالم التقنيات الحديثة والاتصال، من أجهزة الكمبيوتر إلى أنظمة التشغيل، من الهواتف المحمولة الذكية إلى أجهزة التلفزيون مرورا بآلات التصوير الرقمية والأدوات المنزلية وكل أنواع الـgadgets.

 وككل عام شركة آبل ترخي بظلالها على المعرض بانتظار ما سيقدمه عالم التكنولوجيا من ابتكارات في مواجهة منتجات آبل التي لا تتواجد عادة في معرض لاس فيغاس و إنما من خلال المنتجات المخصصة لأجهزتها.

تتزاحم هذا العام الشركات المصنعة لتقديم الكمبيوتر الدفتري الفائق الرقة Ultrabook الذي يتميز بقدرته الفائقة و بسرعته ، و هي ميزات يفتقدها الكمبيوتر الدفتري الحالي Notebook الذي تراجعت مبيعاته في العام الماضي نتيجة المنافسة الشرسة مع الكمبيوتر اللوحي. فمن توشيبا إلى لينوفو وسوني مرورا بأزوس و آسر وغيرها من الشركات التي ستكشف عن أكثر من 60 نموذجا من الكمبيوتر الدفتري الفائق الرقة. وذلك في محاولة لمنافسة جهاز MacBook Air من شركة آبل وأيضا لمنافسة الكمبيوتر اللوحي الذي طغى العام الفائت على المعرض.

وبدورها كشفت شركة إنتل، المصنعة للشرائح الالكترونية، عن جهاز Ultrabook نموذجي فائق السرعة يمكن إدارته بالصوت وباللمس مع شريحة بنظام Ivy Bridge المخصص للكمبيوتر الدفتري الفائق الرقة  يعمل بنظام تشغيل ويندوز 8 الذي من المفترض أن تطرحه شركة مايكروسوفت  في الأسواق الخريف المقبل.

لم تكشف شركة مايكروسوفت عن الكثير هذا العام سوى التشديد على نظام التشغيل الجديد وتقديم الهواتف الذكية مع نظام التشغيل ويندوزموبايل، والإعلان الوحيد لمايكروسوفت يتعلق بنظام "الكينيكت" الشهير المصمم أساسا لجهاز اللعب xbox 360  والذي حقق مبيعات قياسية هذا العام من المفترض أن يتوفر قريبا لجهاز الكمبيوتر.

ويشهد المعرض أيضا تهافت الشركات المصنعة لتطوير جهاز التلفزيون  Connected TV  المتصل بشبكة الانترنت والذي برز العام الماضي وأصبح هذا العام جهاز تلفزيون متصل وذكي "Smart TV وبشاشة فائقة الرقة والدقة وبتقنية ثلاثي الأبعاد ولا يحتاج إلى نظارات خاصة لمشاهدته.

أما شركة سامسونغ  فقد طرحت جهاز تلفزيون متصل وذكي  « Smart TV »  عالية الدقة مع شاشة   OLED التي تعتبر حاليا من أفضل الشاشات المستخدمة ويمكن التحكم بهذا التلفزيون الذكي عبر الصوت من خلال تقنية التعرف الصوتي ويمكن أيضا التحكم به عن بعد عبر الحركة كجهاز اللعب الووي من خلال جهاز التحكم المزود بنظام استشعار خاص، وزود التلفزيون المتصل من سامسونغ بآلة تصوير لإجراء مناقشات عبر الفيديو  Visio conference أو للدردشة والتواصل عبر الانترنت.

مع التلفزيون المتصل نشهد تحول جهاز التلفزيون إلى جهاز متعدد الوسائط  تفاعلي مع نظام تشغيل وتطبيقات معلوماتية كجهاز الكمبيوتر  كمشروع Google TV مع مختلف تطبيقات "غوغل" المعلوماتية، ومشروع َApple TV بالإضافة إلى تنافس الشركات المصنعة من سوني إلى ل جي لتوفير مخازن  على الانترنت لبيع المحتوى والتطبيقات للتلفزيون المتصل.

هذا وتعمل بعض الشركات كـ ل جي على إدخال الأدوات المنزلية عالم الاتصال عبر الشبكة من خلال وضع نظام و تطبيقات للتحكم عن بعد بحرارة الثلاجة أو بإدارة الغسالة.

ودائما في عالم الاتصال الآلات التصوير الرقمية بدورها باتت متصلة  تتواصل مع الهواتف الذكية ومع شبكة الانترنت. كذلك الأمر بالنسبة للأدوات الطبية المتصلة بنظام الاتصال اللاسلكي البلوتوث  بالإضافة إلى السيارات الكهربائية، الذكية المتصلة و الذاتية القيادة  من فورد ومرسيدس .

وتعود هذا العام تقنية الواقع المعزز Augmented Reality  الثلاثية الأبعاد بينما يتوقع أن تكون الولادة الجديدة لهذه التقنية مع نسخة جديدة من الطائرة المروحية من دون طيار AR Drone  من شركة Parrot الفرنسية التي يمكن أدارتها بواسطة الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي.

يشهد معرض الالكترونيات الاستهلاكية ابتكارات عدة سيتعرف  من خلالها المستهلك على ما ستكون عليه التقنيات الالكترونية عام 2012.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم