تخطي إلى المحتوى الرئيسي
تكنولوجيا

التلفزيون المتصل

بعد التلفزيون العالي الدقة و التلفزيون الثلاثي الأبعاد ها هو جهاز التلفزيون يتحول إلى جهاز تلفزيون متصل connected TV. فما هو هذا التلفزيون ؟

إعلان

 Connected TVأي التلفزيون المتصل بشبكة الانترنت . المبدأ ليس بجديد إذ تتوفر بعض الأجهزة التي يمكن وصلها بالشبكة العنكبوتية و أيضا و صلها بجهاز الكمبيوتر لقراءة الملفات الرقمية من افلام و موسقى المخزنة في جهاز الكمبيوتر المنزلي.
 
 أما الجديد في الموضوع فهو بروز معيار قياسي موحد HBBTV  Hybrid Broadcast Broadband TV لمناسقة مختلف الخدمات التفاعلية التي ستتوفر في التلفزيون المتصل.
 
ففي آخر معرض للالكترونيات الاستهلاكية IFA الذي انعقد أوائل شهر سبتمبر/ أيلول الماضي في برلين.تنافست كبريات الشركات المصنعة لأجهزة التلفزيون في تقديم منتجاتها و العروض المرافقة لها من خلال إنشاء تلك الشركات لمواقع الكترونية بوابات Portal لتقديم خدمة و محتوى التلفزيون المتصل بالتعاون و شراكة الأقنية التلفزيونية لتأمين المحتوى في البلدان التي ستقوم بتسويق جهاز التلفزيون المتصل .
 
فما الذي يميز تقنية HBBTV و التلفزيون المتصل؟ حيث يتحول المشاهد من متلقي بليد إلى مشاهد متفاعل و فاعل يتواصل من خلال جهاز التحكم مع البرامج التي يشاهدها و يمكنه أن يتفاعل مع البث المباشر كأن يحصل على معلومات إضافية حول موضوع تحقيق أو ريبورتاج في نشرة الأخبار أو الاضطلاع على إحصاءات و معلومات تتعلق مثلا بمباراة لكرة القدم. كما يمكنه التفاعل المباشر من خلال التصويت مثلا في برامج تلفزيون الواقع أو المشاركة في الإجابة مباشرة على استطلاع للرأي في برنامج إخباري أو حواري.
 
 هذا و يمكن للمشاهد زيارة شبكة الانترنت من دون الانتقال لاستخدام جهاز الكمبيوتر و ذلك من خلال جهاز التلفزيون المتصل و من دون التوقف عن متابعة البرنامج الذي يشاهده فبإمكانه زيارة المواقع الالكترونية للبحث عن معلومات متصلة بما يشاهده أو يثير اهتمامه أو مثلا التسوق كشراء منتج معين عند مشاهدة إعلان عن المنتج، فيتصل المشاهد مباشرة عبر التلفزيون المتصل بالموقع الالكتروني لشراء ما يرغب و تخيلوا مثلا أنكم تشاهدون برنامجا يقدم الوصفات الغذائية و ترغبون بالحصول على مقادير الوصفة بشكل مفصل فيمكن وقف البث و نقل الوصفة و من ثم متابعة البرنامج من حيث توقف.
 
 و في عصر المواقع الاجتماعية كان لا بد من إضافة إمكانية التواصل الآني حيث يمكن للمشاهد أن يرسل رأيه و المعلومات المختلفة عن البرامج التلفزيونية أو الوصفة الغذائية اللذيذة و بشكل آني للنشر على صفحته على موقع فايسبوك و في موقع تويتر. و كل ذلك بكبسة زر.
 
 أي باختصار نحن نشهد تحول جهاز التلفزيون إلى جهاز متعدد الوسائط  تفاعلي مع نظام تشغيل و تطبيقات معلوماتية كجهاز الكمبيوتر  كمشروع Google TV مع مختلف تطبيقات "غوغل" المعلوماتية ، الذي سينطلق خلال أيام في الولايات المتحدة و بداية العام المقبل في أوروبا.
 
و بهذا سيتغير أيضا أسلوب المشاهد في استهلاك البرامج التلفزيونية و بالتالي سيتعاطى بشكل مختلف مع هذا الوسيط أي التلفزيون المتصل. مما سيدخل تحولا جذريا على مبدأ و مفهوم صناعة محتوى البرامج التلفزيونية حيث تتقاطع المعلوماتية والانترنت و تكنولوجيا المعلومات مع المحتوى.
 
يبقى أخيرا إن كان المستهلك / المشاهد يريد فعلا مزج استخدام التلفزيون بخدمات الانترنت؟
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.