إيران

إيران توقف صادراتها النفطية للدول الأوروبية

ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية أن إيران أوقفت صادراتها النفطية إلى ألمانيا وفرضت عقوبات على مائة شركة في الاتحاد الأوروبي ردا على عقوباته النفطية والمصرفية قبل ثلاثة أيام من استئناف المفاوضات النووية.

إعلان
 
أعداد ثامر الزغلامي
 
قد يعمق هذا القرار الأزمة في إيران خصوصا وأن البلاد تعاني من مشاكل اقتصادية عديدة بعد فرض عقوبات عليها من قبل الاتحاد الأوروبي. مدير مركز الدراسات العربية الإيرانية بلندن نوري زاده يعتقد أن " آثار هذا القرار على الاقتصاد الإيراني ستكون كارثية خلال الأشهر المقبلة خاصة وأن إيران توجد الآن في عزلة دولية. فحتى الصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند أي الدول التي تستورد النفط الإيراني بكميات كبيرة فإنها بدأت تتراجع حول الاتفاقيات السابقة مع إيران".
 
وعلى عكس ذلك يرى ملاحظون إيرانيون أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية اتخذت هذا القرار استباقا للعقوبات الغربية التي ستدخل حيز التنفيذ بعد خمسة أشهر يدل على انتعاش اقتصادي.
 
مدير مركز الدراسات الإستراتيجية في إيران أمير موسوي يقول إن الدول الغربية " فوجئت بقرار الجمهورية الإسلامية الإيرانية بإيقاف صادراتها النفطية نحو الدول الأوروبية " ويعتبر أن اتخاذ مثل هذا القرار هو" دلالة على انتعاش للاقتصاد الإيراني ودلالة أيضا على قوة القرار السياسي فيها".
 
بعد ألمانيا تستعد إيران لوقف صادراتها النفطية نحو ايطاليا بعد إجراء مماثل شمل فرنسا وبريطانيا.

 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم