الولايات المتحدة الأمريكية

سوريا ما بعد الأسد: تصور أمريكي على النموذج اليمني واستعداد روسي لمناقشته

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن الرئيس باراك أوباما سيعرض على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في السابع من الشهر المقبل خطة لرحيل الرئيس بشار الأسد عن السلطة على نموذج الخطة اليمنية، فما هي تفاصيل وحيثيات هذا العرض الأمريكي؟

إعلان

 إعداد هشام ملحم من واشنطن

تفاصيل العرض الأمريكي لنقل السلطة في دمشق لم تعرف، كل ما عُرِف هو أن الولايات المتحدة طرحت ما يُسمى بالنموذج اليمني كحلٍ في سوريا على المسؤولين في موسكو قبل ثلاثة أسابيع عندما قام مستشار الأمن القومي الأمريكي بمناقشة هذا الحل، وأيضاً خلال قمة مجموعة الثمانية في كامب ديفيد عندما أثار الرئيس أوباما هذه المسألة مع رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف.
 
وفقاً لرواية صحيفة "نيويورك تايمز" قال مدفيديف: "نحن مستعدون لأن نتحدث بهذا الشأن" لكنه لم يرفض ولم يقبل رسمياً هذا الحل.
 
في الواقع الموقف الأمريكي هو محاولة إقناع روسيا بأن تغيير قمة الهرم في سوريا أي الرئيس بشار الأسد مع كبار مساعديه الذين يعتبرون مسؤولين عن أعمال العنف، قد يؤدي إلى حل يضمن في المدى البعيد المصالح الروسية في سوريا. 
 
أما بالنسبة لصيانة،  معظم إن لم نقل جميع المصالح الروسية في سوريا، فليس للولايات المتحدة موقف معارض لهذه المصالح. حتى أن ما يُسمى بالقاعدة العسكرية الروسية في منطقة طرطوس، فهي لا تشكل خطراً عسكرياً كبيراً على الولايات المتحدة.
 
روسيا اليوم هي غير الاتحاد السوفياتي في الأمس، والولايات المتحدة تدرك أن لروسيا مصالح أمنية واستراتيجية واقتصادية في سوريا، ولا تمانع في بقائها.
 
كذلك فالولايات المتحدة لا تريد انهيار النظام السوري بشكل شامل وكلّي، لأن ذلك سيؤدي إلى فراغ أمني كبير يمكن أن تملأه عناصر لا ترغب الولايات المتحدة أن تراها تمارس نفوذاً قوياً في سوريا.
 
بالتالي فإن الولايات المتحدة تريد التخلص من قمة الهرم في سوريا مع صيانة قاعدة الهرم الواسعة أي المؤسسات الموجودة حالياً، على النموذج اليمني.
 
وهذا ما ردده السفير الأمريكي في سوريا روبرت فورد والمسؤولون الأمريكيون المعنيون بالاتصالات مع المعارضة السورية، حيث يشددون في لقاءاتهم معها على ضرورة أن يكون للمعارضة تصور كبير لكيفية إدارة المؤسسات السورية في حال سقوط النظام لسبب أو لآخر وللبحث عن بديل في الحكم. فالولايات المتحدة لا تريد أن تعمّ الفوضى الشاملة في سوريا بعد تنحي بشار الأسد.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم