تخطي إلى المحتوى الرئيسي
فرنسا - الانتخابات التشريعية الفرنسية 2012

إمكانية عودة اليمين المتطرف إلى البرلمان أحد رهانات الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية

أهم رهان تطرحه الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية الفرنسية هو ذلك الذي يتعلق بنسبة الممتنعين عن التصويت. وهذا الرهان أساسي نظرا لأن هذه النسبة قاربت خلال الدورة الأولى 43 بالمائة. وأيا تكن الأسباب التي تكمن وراء ارتفاع هذه النسبة غير المعهودة، فإن ارتفاعها خلال استحقاقات انتخابية كثيرة منها الاستحقاق الانتخابي التشريعي يطرح مجددا أزمة ثقة المواطن الفرنسي بشكل عام بالطبقة السياسية الفرنسية برمتها.

إعلان
 
وأهم رهان يطرح بالنسبة إلى الحزب الاشتراكي الفرنسي من وراء الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية هو رغبته في الحصول على أغلبية مريحة تتيح للرئيس الفرنسي الجديد فرانسوا هولاند تنفيذ جزء هام على الأقل من البرنامج الذي انتخب على أساسه. والسؤال الأساسي الذي طرح في الأيام الأخيرة حول هذا الرهان يتعلق بما إذا كانت إمكانية   حصول الحزب الاشتراكي على أغلبية مطلقة ستتم عبر مرشحيه فقط أو من خلال تحالف مع بعض حلفائه أو كلهم.
 
وواضح من خلال نتائج الدورة الأولى أن أحزاب اليمين التقليدي وبخاصة حزب " الاتحاد من أجل حركة شعبية" والذي كان يترأسه من قبل رئيس الدولة السابق نيكولا ساركوزي ترغب في أعقاب هذه الدورة في الحد من الهزيمة التي منيت بها إثر الدورة الأولى. فهذا الحزب لم يحصل مع حلفائه إلا على خمسة   وثلاثين بالمائة من أصوات الناخبين مقابل قرابة سبعة وأربعين بالمائة من الأصوات لليسار. وهناك قناعة لدى المحللين السياسيين بأن المعركة على زعامة هذا الحزب ستبدأ غداة الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية بين ثلاثة أشخاص هم أمينه العام الحالي جان فرانسوا كوبيه ورئيس الوزراء السابق فرانسوا فيون ووزير الخارجية السابق آلان جوبيه.
 
ولعل أهم رهان بالنسبة إلى اليمين المتطرف هو رغبته في الحصول على مقعد على الأقل في المجلس الجديد تفوز به مارين لوبين زعيمة الحزب وتستخدمه لشن حروب كثيرة على اليمين واليسار التقليديين ومنها الحرب على نظام الاقتراع بالأغلبية. وهو   النظام المستخدم حاليا في الانتخابات التشريعية. وتطالب مارين لوبين التي حصلت على قرابة ثمانية عشر بالمائة من أصوات الناخبين في أعقاب الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية الأخيرة باستخدام النظام النسبي في الانتخابات التشريعية وفي الانتخابات المحلية.
 
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.