جائزة نوبل للآداب 2012

الكاتب الصيني مو يان يفوز بجائزة نوبل للآداب لعام 2012

أعلنت اللجنة الملكية السويدية التي تمنح جوائز نوبل فوز الكاتب الروائي الصيني مو يان بجائزة نوبل للآداب لعام 2012. لماذا هذا الاختيار وما هي أسبابه؟

إعلان

 

الميزة الأساسية التي جعلت الأكاديمية السويدية تمنح نوبل لمو يان هي نجاحه في المزج بين الخيال والواقع وبين البعد التاريخي والاجتماعي في أعماله الروائية والقصصية، وابتكاره لعوالم متخيلة بعمارة معقدة ومتشابكة تذكر بكتاب عالميين كبار من طينة الأمريكي وليام فولكنير والكولومبي غابريال غارسيا ماركيز، مع الاحتفاظ بجذور ضاربة في الأدب الصيني القديم الحكايات الفولكلورية الشعبية".
 
ولد مو في 17 فبراير / شباط 1955، في بلدة غاومي في إقليم شاندونغ شمال غربي الصين في أسرة من المزارعين.وترك مو المدرسة في الثورة الثقافية للعمل في مصنع لإنتاج للنفط.

انضم مو لجيش التحرير الشعبي، الجناح العسكري للحزب الشيوعي الصيني، وبدأ الكتابة وعام 1981 وهو ما زال جنديا في الجيش.وبعد ذلك بثلاثة أعوام، بدأ مو التدريس في قسم الأدب في الأكاديمية الثقافية التابعة للجيش.

اسمه الحقيقي غوان موي، أما مو يان هو اسم مستعار والكلمتان أي مو يان تعنيان بالصينية "لا تتحدث" وقد اختار هذا الاسم عندما كتب روايته الأولى"الفجلة البلورية" (1986) التي تروي حكاية  طفل يرفض الكلام وتروي الحياة الريفية كما عاشها الكاتب في طفولته،و لأنه كان يدرك، حسب قوله، بأن الحديث العلني الصريح غير مرغوب به في الصين، ولهذا السبب أيضا تعرضت إعماله للتضييق والمنع أحيانا.

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم