تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الانتخابات الرئاسية الأمريكية2012

من هو باراك أوباما؟

هو أول رئيس للولايات المتحدة الأمريكية من أصول افريقية، وأول رئيس أمريكي ينال جائزة نوبل للسلام في العام الأول من حكمه.

إعلان

وصوله إلى البيت الأبيض مع زوجته ميشيل التي لا تقل عنه كاريزماتية وابنتيهما كان بمثابة حلم شبه مستحيل إذا عدنا إلى طفولته المطبوعة أولا بغياب أب كيني انفصل عن أمه وهو رضيع ولم يلتقي به سوى مرة واحدة قبل وفاته. ثم تنقله بين اندونيسيا حيث عاشت وادلته وزوجها الثاني لسنوات والولايات المتحدة حيث جدته لأمه التي تولت تربيته حتى بلغ سن الشباب  وشاءت الأقدار أن تتوفى قبل أيام من انتخابه رئيساً عام 2009.
 
تسلق باراك اوباما سلم المجد من أسفله خبر الفقر والمعاناة  وهو من اولائك العصاميين الذين شقوا طريقهم بالعلم والدراسة فتخرج من أرقى الجامعات الأمريكية ككولومبيا وهارفرد ثم درّس الحقوق في جامعة شيكاغو قبل أن يدخل المعترك السياسي
ويصل إلى مجلس الشيوخ عام 2005.
 
بعد حملة شرسة داخل الحزب الديمقراطي انتهت بتغلبه على هيلاري كلينتون حصل على ترشيح حزبه للانتخابات الرئاسية وهزم الجمهوري والمحارب السابق جون مك كين.
 
باراك اوباما المعروف بكونه خطيباً استثنائياً  خلف جورج بوش الإبن وانتهج نهجاً مغايراً له  اقله في الأسلوب والأداء.
على الرغم من التحديات التي واجهت عهده وعلى رأسها الأزمة الاقتصادية والمالية تمكن من تمرير قانون الضمان الصحي  أما على الصعيد الخارجي فاتبع مبدأ تخفيض التدخل العسكري المباشر ونادى بتقديم الحلول الدبلوماسية على سواها. كما لن ينسى له التاريخ تصفية أسامة بن لادن وفسح له الإعصار ساندي المجال واسعا لإبراز حسن إدارته للكارثة.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن