كأس الأمم الأفريقية 2013

ماذا يأكل "نسور قرطاج" في جنوب أفريقيا؟

رفيق بلعيد، طباخ الفريق، لاعب أساسي داخل المنتخب التونسي ولا يمكن الاستغناء عنه أبدا. شارك مع "نسور قرطاج" في ثلاث دورات لكأس أفريقيا. عندما تسأل المدرب التونسي سامي الطرابلسي عنه يجيبك بابتسامة ويقول : "رفيق ضروري وأساسي للمنتخب".

إعلان

 موفد مونت كارلو الدولية إلى جنوب أفريقيا، التقى برفيق بلعيد وسأله عن مشواره مع المنتخب التونسي ؟

 اسمي رفيق بلعيد. طباخ المنتخب التونسي منذ سنوات. بدأت مشواري كطباخ مع الترجي الرياضي التونسي، وهذه ثالث كأس أفريقية أرافق فيها المنتخب التونسي، وقد قمت بأكثر من 70 زيارة وتنقلت مع المنتخب في منافسات وبطولات مختلفة.
 
نعرف يوميات اللاعبين التونسيين بين التدريب والراحة. ما هي يوميات طباخ المنتخب التونسي ؟
 
نحن نكون أول الحاضرين في الفندق. قبل مجيء اللاعبين للدورة نقوم بمعاينة الفندق ومعاينة أماكن التموين مثل أماكن شراء الخضر والفواكه واللحوم. ونقوم بتحضير قائمة الطعام بالنسبة للأسبوع، ونحضر كل هذا بمساعدة عمّال محليين في مطبخ الفندق.
 
ما هو نظام غذاء "نسور قرطاج" ؟ هل تحضرون أطباقا تونسية ؟
        
الأطباق ليست بالضرورة تونسية. يمكن أن نقول إنها "متونسة". أنت تعرف أن الرياضيين لديهم نظام غذائي صارم حتى يحافظوا على لياقتهم، والأكل التونسي مثله مثل معظم الأكل العربي مليء بالدهون والحراريات وهذا قد لا يساعد الرياضي. فلهذا نحن نحضر لهم أطباقا مختلفة فيها لمسة تونسية.
 
هل النظام الغذائي يتغير حسب أهمية المباراة ؟
 
نعم، عندما يحضر المنتخب مباراة هامة، نحاول أن نعطي للاعبين وجبات خفيفة حتى لا نثقل كاهلهم ونضيف ضغط الأكل إلى ضغط المباراة. لكن عندما تنتهي المباراة يمكن أن تكون لهم حرية أكثر ويمكن أن نقدم لهم طبقا تونسيا بحتا خاصة عندما تنتهي المباراة بفوز.
 
ما هي الأكلة المفضلة للمدرب التونسي سامي الطرابلسي؟
 
مثل جميع التونسيين، أطباق تونسية مثل "البريك" و "الكسكسي"، و السلاطة المشوية".  وآخر مرة حضرنا "عصيدة الزقوقو"، أكلها اللاعبون بمناسبة المولد النبوي الشريف.
 
لمتابعة يوميات علاء الدين بونجار، موفد مونت كارلو الدولية إلى جنوب أفريقيا، اضغط هنا

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم