تخطي إلى المحتوى الرئيسي
كأس الأمم الأفريقية 2013

من سيفوز بهذه النسخة من كأس الأمم الأفريقية ؟

فقط ثلاثة منتخبات أفريقية، من التي وصلت إلى دور ربع النهائي من الدورة الماضية لكأس الأمم الأفريقية بالغابون، موجودة أيضا هذا العام في نفس الدور. لقب العام الماضي فاز به منتخب زامبيا الذي فأجا الجميع بعد أن تفوق على منتخب كوت ديفوار في الضربات الترجيحية. زامبيا خرجت من هذه الدورة بعد فشلها في الوصول إلى الدور الثاني، أما منتخب كوت ديفوار فلا يزال في المنافسة إلى جانب منتخبي غانا ومالي.

إعلان
 
هذه المنتخبات الثلاث، أي غانا ومالي وكوت ديفوار، تعد من أقوى الفرق في أفريقيا، وهي تركض وراء اللقب الأفريقي منذ فترة، لكن عليها أن تتخطى في طريقها منتخبات جديدة تميزت في جنوب أفريقيا كجزر الرأس الأخضر و بوركينا فاسو وتوغو و نيجيريا والبلد المنظم جنوب أفريقيا
 
أحد الصحافيين الأفارقة وصف دور الثمانية بقوله إنها مجموعة "السي دي أو" أو مجموعة دول غرب أفريقيا في مواجهة جنوب أفريقيا. وكتب يقول إن مجموعة دول غرب أفريقيا الحذرة والتي لا تتحرك سياسيا لنجدة مالي، يبدو أنها نشطة على المستوى الرياضي بوجود ستة منها ضمن ربع النهائي.
 
حسب ما شاهدناه من اللعب على الميدان، منتخب بوركينا فاسو الذي تأهل على حساب زامبيا سيكون منافسا جيّدا على اللقب هذا العام. كذلك منتخب كوت ديفوار بنجومه وعلى رأسهم ديديه دروغبا يودون تحقيق لقب أفريقي قبل اعتزال كرة القدم، وغانا التي يرشحها الجميع في كل دورة والتي تجري وراء اللقب منذ عام 1982 لديها هي الأخرى حظوظ في الفوز.
 
حذاري  أيضا من رفاق سيدو كيتا والمنتخب المالي الذي سيواجه منتخب جنوب أفريقيا. فمن المؤكد أن مالي لو مرت من هذا الدور فلن تكتفي بالمركز الثالث مثل ما حصل في الدورة السابقة، وجنوب أفريقيا لو مرت فقد يساعدها الجمهور على إحراز إنجاز 96 والفوز باللقب.
 
منتخبا توغو وجزر الرأس الأخضر أحدثا إنجازا عظيما بتأهلهما إلى ربع النهائي، لكنهما ربما لا يملكان الإمكانات للذهاب بعيدا في الدورة. وهناك حصان عاد هذا العام بعد غياب العام الماضي وهو منتخب نيجيريا الذي وصل للنهائي عام 2000 وفاز بالمركز الثالث في دورات 2002- 2004- 2006 و2010.  

المؤكد أن كرة القدم العربية ستكون لأول مرة غائبة عن دور الثمانية في كأس أفريقيا بعد فشل المنتخبات المغاربية في أن تملأ الفراغ الذي تركه منتخب مصر، أكبر منتخب توج باللقب الإفريقي

لمتابعة يوميات علاء الدين بونجار، موفد مونت كارلو الدولية إلى جنوب أفريقيا، اضغط هنا 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن