الولايات المتحدة الأمريكية

هوليوود والسياسة يسيران جنبا إلى جنب

جاء حفل توزيع جوائز الأوسكار للسينما هذه السنة من منظار خاص بعلاقة السينما بالسياسة في الولايات المتحدة الأمريكية.

إعلان

 

إعداد نجوى أبو الحسن
 
الفيلم الذي حاز على جائزة أفضل فيلم هو للمخرج بن آفليك بعنوان " آرغو" Argo وهو سياسي بامتياز، يتحدث عن عملية إنقاذ رهائن أمريكيين محتجزين في سفارة الولايات المتحدة في طهران أيام الثورة الإيرانية عام 1979.
 
آرغو هو فيلم تشويقي لا يخلو من الدعاية السياسية لجهة تبيان براعة وكالة الاستخبارات الأمريكية. واللافت هو أن إعلان الفوز تم مباشرة من البيت الأبيض من قبَل السيدة الأمريكية الأولى ميشال أوباما، ما شكّل مفاجأة غير مسبوقة في تاريخ السينما.
 
عن هذه الظاهرة، يقول المخرج والناقد السينمائي محمد سويد أن الإعلان عن الفوز من البيت الأبيض هو شيء غير مألوف، لكن ليس هناك عتب على مثل هذا التقديم والتكريم.
 
بالعودة إلى فيلم " آرغو"، يعتقد الناقد سويد أن كل شيء في الفيلم يتماشى مع روح السياسة الأمريكية. فالمونتاج الذي اعتمده بن آفليك جاء خالياً من النواقص كما أراده المخرج، أي أن الواجهة الإعلامية الأمريكية في الفيلم لا يتخللها أي عنف أو قتيل أو دم، وإنما فيها حبس أنفاس.
 
من جهة ثانية، الفيلم يُظهر أن قوة الذكاء هي أفضل من المواجهة بقوة السلاح، مما يجعل فيلم " آرغو" الإبن الشرعي لسياسة أوباما الجديدة، كما يقول الناقد سويد، حيث تؤثر زوجة باراك أوباما بذكائها وحنكتها في شخصية الرئيس الأمريكي وحضوره وأدائه.
 
والعلاقة بين السياسة وهوليوود قديمة ووثيقة، فطالما اعتمد الرؤساء الأمريكيون على نجوم هوليوود لتعبئة الرأي العام. في عهد الرئيس الأمريكي السابق روزفلت، كانت السينما محفزاً وداعماً. كذلك الأمر أيام الحرب العالمية الثانية، إذ لم يتوان أشهر مخرجي هوليوود جون فورد المعروف بأفلام الوسترن، عن الدفع بالسينما للانخراط في الجيش الأمريكي كي يصوّر أفلام بروباغندا كالذي صوّره عن معركة " ميدواي" الشهيرة.
 
أيام الحرب الباردة لم تكن سهلة أبداً على السينما الأمريكية، إذ فرض السيناتور المحافظ جون ماكارتي جواً من الرعب والقمع، ما اضطر بعض العاملين في السينما إلى الهرب أو الاعتكاف.
 
الستينات حملت معها نفحة من الحرية والأفلام المعادية للسياسة الأمريكية في فيتنام مثلاً، من دون أن يخفف هذا من الترابط الوثيق بين هوليوود وواشنطن، وسرعة السينما الأمريكية بتلقف الحدث السياسي ومعالجته بالتزامن مع مجريات الأحداث.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية