مالي

مؤتمر في ليون من أجل السلام والتنمية في مالي

إعداد : ليال بشاره

يعقد اليوم في مدينة ليون بفرنسا مؤتمر من أجل السلام والتنمية في مالي بمشاركة وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ونظيره المالي تيمان كوليبالي وشخصيات عديدة من المجتمع المدني الفرنسي والمالي . وسيناقش الحاضرون أبرز التحديات التي تواجه مالي اليوم وفي المستقبل.

إعلان

 

إذا كانت الدولة المالية استطاعت المحافظة على سيادتها على كامل أراضيها بفضل التدخل العسكري الفرنسي ضد الجماعات الإسلامية المتشددة، غير أن هناك عدة تحديات تواجه البلاد اليوم وفي المستقبل سيناقشها المشاركون في مؤتمر ليون وعلى رأسهم وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ونظيره المالي تيمان كوليبالي وشخصيات من المجتمع المدني الفرنسي والمالي
 
ومن أبرز التحديات التي تواجه مالي اليوم هي المصالحة بين مختلف شرائح المجتمع المالي خاصة بعد توارد معلومات عن ارتكاب الجيش المالي تجاوزات في شمال البلاد ضد العرب والطوارق الذين يشتبه في أنهم يدعمون الإسلاميين.
 
المشاركون في مؤتمر ليون سيناقشون أيضا عملية إعادة إعمار مالي. فعملية السلام تبدأ من الآن بنظر فرنسا التي تود تقديم الدعم الضروري لإعادة الإعمار ومساعدة الشعب والسلطات على إدارة البلاد، وصولا لإجراء الانتخابات العامة المرتقبة  قي تموز/ يوليو المقبل، خاصة أن مؤتمر اليوم يأتي قبل نحو شهرين من مؤتمر ثان للمانحين في منتصف أيار/ مايو المقبل في بروكسل.
 
الهدف الأساسي والأوحد يبقى وضع الآلية اللازمة لعودة الاستقرار السياسي إلى مالي، وكذلك المساعدة على توفير كل الاحتياجات الضرورية للسكان من ماء وكهرباء وتأمين الرعاية الصحية اللازمة والتعليم .
 
من هنا تأتي مشاركة ممثلين عن مدن فرنسية في مؤتمر اليوم على غرار منطقة رون ألب  Rhône-Alpesالفرنسية التي تقدم مساعدات إنسانية إلى مدينة تومبكتو في مالي، وتشارك منذ عام 2008في برنامج يهدف إلى حماية المخطوطات المتواجدة في هذه المدينة التي يطلق عليها اسم "جوهرة الساحل".
 
مؤتمر ليون يأتي  قبل أسابيع من مناقشة مجلس الأمن تقريرا حول الوضع في مالي حيث من المرتقب أن يتم  وضع الآلية الضرورية لتحويل القوة الأفريقية إلى قوات حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة .
 
من جهتها، ستبدأ فرنسا بسحب جنودها المنتشرين في مالي منذ 11 من كانون الأول/ يناير الماضي، والذين يقدر عددهم بأربعة ألاف جندي، اعتبارا من شهر نيسان/ أبريل المقبل.  
 

 

إعداد : ليال بشاره
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن