تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سوريا

كمال اللبواني :"الآلية التي اختير بها رئيس الحكومة الجديد لا تبشر بخير وكل قراراتها تأتي لصالح حزب واحد"

أعلن أحمد معاذ الخطيب استقالته من رئاسة " الائتلاف السوري المعارض" نظرا لوصول الأمور إلى الخطوط الحمراء، كما جاء في بيان وجّهه للشعب السوري. ما هي الخطوط الحمراء التي دفعت بمعاذ الخطيب إلى الاستقالة، خاصة أنها تأتي قبل انطلاق أعمال القمة العربية غدا الثلاثاء، حيث من المرتقب مبدئيا إعطاء مقعد سوريا للائتلاف ؟ السورية المؤقتة.

إعلان
 
المعارض السوري كمال اللبواني يقف عند أهم الأسباب التي دفعت بمعاذ الخطيب إلى الاستقالة من الائتلاف السوري المعارض وعلاقة ذلك  بعملية انتخاب غسان هيتو على رأس الحكومة
 
 
كيف تقرؤون استقالة معاذ الخطيب من رئاسة الائتلاف السوري المعارض ؟
 
أعتقد أنه كان منزعجا جدا من أداء الائتلاف ومن النزاعات الدائرة في داخله، ومن هيمنة جهة معينة على القرار السياسي. استقالته تأتي أيضا في سياق ما كان وعد به، لكن لم يستطع تحقيقه.
 
أنا لم أكن مؤيدا لمعاذ الخطيب على الإطلاق، وقد اعتبرت مبادرته كنوع من أنواع التراجع، أما هو فيعتبرها نوعا من أنواع إحراج النظام. وهذه فروق طبيعية في الرأي. الائتلاف لم يحقق شيئا يذكر خلال الأربعة أشهر الماضية، وطبيعي أن يستقيل رئيس الائتلاف لأنه هو المسؤول الأول عما يجري داخله.
 
تأتي استقالة معاذ الخطيب بعد انتخاب غسان هيتو رئيسا للحكومة المؤقتة. وكنتم من الشخصيات التي جمّدت عضويتها بالائتلاف بعد انتخابه. ما هي التحفظات التي لديكم اليوم مع العلم بأن الجيش السوري الحر يرفض هو أيضا الاعتراف بهيتو رئيسا للحكومة المؤقتة؟
 
لا نستطيع أن نتحدث عن انتخابات إلا عندما تأتي من الشعب. نحن هيئة معينة ومن المفروض أن نحكم بالتوافق. الائتلاف شكل في قطر وبوصاية دولية، وبالتالي لا يجوز أن نقرر الانتخابات نيابة عن الشعب، وليست لنا هذه الشرعية.
 
كذلك المرحلة التي نمر بها هي مرحلة إجماع وطني وإقناع دولي وليست مرحلة حزب يحكم. بل يجب أن يكون هناك قرار توافقي. الآلية التي اختير بها رئيس الحكومة الجديد لا تبشر بخير وكل قراراتها تأتي لصالح حزب واحد وتأخذ تعليماتها من جهة واحدة. لا أحد يعرف من هو غسان هيتو. أنا كعضو في الائتلاف، لم أره مرة واحدة. فكيف يمكن له أن يكون رئيس حكومة ؟ لقد عاش خارج سوريا مدة 30 سنة وليس له تاريخ سياسي. الجيش الحر قال إن رئيسا لا يتمتع بالتوافق، فإننا لن نعترف به.
 
استقالة معاذ الخطيب تأتي في وقت بالغ الأهمية قبل انطلاق أعمال القمة العربية غدا الثلاثاء في الدوحة، والحديث جار عن إمكانية إعطاء مقعد سوريا للائتلاف السوري المعارض ؟
 
كان من المفروض أن يكون معاذ الخطيب الممثل الوحيد للائتلاف خلال القمة. هذه الحكومة لم نعترف بها لتكون ممثلا للائتلاف في القمة. استقالة معاذ الخطيب لها وجه ايجابي وآخر سلبي. الايجابي يكمن في أن هذه الاستقالة أنهت مبادرة الحوار مع النظام بصورة لا رجعة فيها. أما الوجه السلبي للاستقالة فهي تفرغ المكان لرئيس حكومة غير منتخب وغير شرعي، ونحن لا نعترف به.
 
وحسب رأيي فإنه يجب استكمال بناء الائتلاف قبل انتخاب رئيس حكومة. ولا بد أن يكون متوازنا وأن تكون له هيئة تحضيرية مكونة من عدة خبراء يدرسون مكونات الثورة السورية ويضعون دراسة حقيقية لتمثيلها. قرار هيئة الأركان صحيح. نحن نريد أن تعود الكلمة إلى قوى الثورة الحقيقية لتنتج قياداتها. هذا هو الحل الوحيد لتمثيل الثورة السورية، ومن دون هذا فلن يصلح شيء.
 
 
 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن