تخطي إلى المحتوى الرئيسي
تكنولوجيا

كيف يمكن الالتفاف على الرقابة لكسر حجب المواقع؟

حقوق محفوظة

كيف يمكن الرد على الرقابة الإلكترونية الحكومية؟ سؤال يطرح في زمن الرقابة الإلكترونية التي تفتك بالمواقع لحجبها حيث أصبح الحجب رياضة قومية لدى بعض الدول. وليد السقاف صحافي وباحث في مجال الإنترنت في جامعة أوريبرو في السويد طور برنامج "الكاسر" "كأحد الحلول لتجاوز الحجب دعما لحرية التعبير والحصول على المعلومة في الدول التي تعاني من الاضطهاد السياسي".

إعلان
 
كنا نظن أن الفضاء الإفتراضي أي شبكة الإنترنت هو فضاء الحريات حيث لا وصول للرقابة والتضييق على حرية التعبير، غير أن التطور التقني وتوسع شبكة الإنترنت وسرعتها أثبتا العكس. كذلك حركات الثورات في الدول المختلفة والربيع العربي وغيرها من التحركات السياسية والاجتماعية بينت كيف قامت السلطات بحجب المواقع واعتقال الصحافيين والمدونين والناشطين لأنهم عبروا عن رأي مغاير لرأي السلطات الحاكمة، علما أنه من أبسط حقوق الإنسان هو حق حرية التعبير.
 
ها هي الرقابة الإلكترونية تفتك بالمواقع لحجبها ويصبح الحجب رياضة قومية لدى بعض الدول حتى أن منظمة "مراسلون بلا حدود" أطلقت منذ أعوام وبرعاية منظمة اليونسكو يوم 12 من مارس/آذار يوم "حرية التعبيرعلى الإنترنت"، بهدف إدانة الرقابة الحكومية على مواقع الإنترنت.
 
تتوفر أساليب عدة للالتفاف على الرقابة وتجاوز الحجب بواسطة برامج معلوماتية مختلفة ومن بين تلك البرامج برنامج عربي "الكاسر"، صممه وليد السقاف صحافي ومبرمج يمني وهو باحث في مجال الإنترنت في جامعة أوريبرو في السويد بعد تجربة خاصة قاسية مع الرقابة الإلكترونية في اليمن.
 
أشار وليد السقاف، في لقاء مع مونت كارلو الدولية، بأن برنامج "الكاسر" يساعد على "كسر الحجب عن المواقع المحجوبة أو الممنوع الدخول إليها في بعض البلدان". أما عن كيفية عمل برنامج "الكاسر" فقد شرح السقاف كيفية تشغيل البرنامج الذي عند تنصيبه في جهاز الكمبيوتر تظهر أيقونة صغيرة على يمين أسفل الشاشة قرب الساعة في نظام "ويندوز" وهذه الأيقونة عند ظهورها يضغط  المستخدم عليها لاختيار المتصفح الداخلي Internal Browser وهذا المتصفح شبيه نوعا ما بمتصفح فايرفوكس فهو Integrateأي أنه جزء من البرنامج عند فتحه تظهر أزرار مشابهة للمتصفح العادي مثل فايرفوكس حيث سيجد المستخدم عدد المواقع المحجوبة محدد في نفس الصفحة وعند محاولة فتح أي موقع من هذه المواقع اتوماتيكيا، يتعرف البرنامج تلقائيا على أن هذا الموقع محجوب مثلا ويحوله إلى نفق مشفر يُمكّن المستخدم من تجاوز الحجب، يضيف وليد السقاف أن من أبرز ميزات برنامج "الكاسر" عن البرامج الأخرى التي تساعد في كسر الحجب أنه لو أراد المستخدم الدخول إلى موقع غير محجوب، كموقع غوغل مثلا، فالبرنامج يتعرف على أن هذا الموقع غير محجوب ويسمح له بالدخول إلى الموقع مباشرة  وبسرعة من دون أن يقوم بتشفير هذا الاتصال. وشدد  الصحفي والباحث اليمني على أن برنامج "الكاسر" لا يفتح بعض المواقع كالمواقع الإيباحية مثلا.
 
أعرب السقاف عن "أمله بأن يساعد برنامج "الكاسر" أولئك الذين يكافحون في ظل قيود متزايدة على تفادي رقابة الأخبار والآراء في بلدان تسعى للديمقراطية ".

 نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.