تخطي إلى المحتوى الرئيسي
معلوماتية - إنترنت

تنظيف وحماية نظام التشغيل ويندوز من البرامج المتطفلة

رويترز

أصبح الفضاء الرقمي ساحة صيد دسمة للقراصنة على كافة المستويات حيث تُبعثر البرامج المتطفلة لتفتح أبواب أجهزة الكمبيوتر المتصلة لكل أنواع القرصنة. تتوفر أدوات لتنظيف ولحماية نظام التشغيل ويندوز من البرامج المتطفلة فما هي أبرز هذه الأدوات؟

إعلان
 
أنبه مرارا من أخطار انتشار البرامج الجاسوسةSpyware والحشرات وأحصنة طروادة، التي تتسلل إلى أجهزة الكمبيوتر المتصلة بشبكة الإنترنت عندما يقوم المستخدم بزيارة المواقع المختلفة على الشبكة أو تحميل البرامج المجانية Freeware أوالبرامج المشتركة Shareware لتجربتها، ومعظم المستخدمين لا يلتزمون بالحد الأدنى من الحذر لحماية جهازهم من البرامج المتطفلة، بالرغم من وجود برامج مكافحة الفيروسات  جدران الحماية التي تعرف  بالجدران النارية Firewall في أجهزة الكمبيوتر فهي لا تستطيع دائما حد أو منع البرامج الجاسوسة من التسلل إلى الجهاز وتثبيت نفسها في نظام الكمبيوتر بدون استئذان ومن دون علم المستخدم.
 
غالبا ما يكون دور هذا النوع من البرامج إرسال البيانات الخاصة عن سلوك مستخدم جهاز الكمبيوتر على الإنترنت وذلك لأغراض تسويقية أو دعائية، وهنالك البرامج الخبيثة المتطفلة التي تقوم بمراقبة المستخدم لأهداف إجرامية كمراقبة الضغطات على لوحة المفاتيح، جمع المعلومات عن البريد الإلكتروني الشخصي، وضع اليد على كلمات المرور وأرقام بطاقات الائتمان، وأيضا بإمكان تلك البرامج الخبيثة البحث في الملفات المخزنة في القرص الصلب والتطفل على التطبيقات المختلفة من نظام التشغيل.
 
Spybot Search & Destroy
 
هذه الاختراقات التي تهدد معلوماتنا الشخصية تبطئ أيضا عمل جهاز الكمبيوتر بشكل عام، فهذه البرامج المتطفلة تستخدم موارد جهاز الكمبيوتر، قد تؤدي إلى انهيار نظام التشغيل أوعدم توازنه بصفة عامة.
 
Piriform
 
تتوفر برامج عديدة مختلفة تساعدنا على إزالة البرامج المتطفلة منها مثلا البرامج المجانية  Spybot search & destroy و Ad –Aware antivirus Free+  و Crap Cleaner لتنظيف أجهزة الكمبيوتر من الضيوف المزعجين بالإضافة إلى برنامج مميز أثبت فعاليته يحمل اسم Malwarebytes Anti-Malware وبعض هذه البرامج تتوفر أيضا بنسخة مدفوعة.
 
وكل هذه البرامج هي برامج عملية وجيدة لمكافحة البرامج الضارة المتطفلة تقوم بمسح شامل لجهاز الكمبيوتر بدأ بالذاكرة الحية والقرص الصلب ومختلف الملفات والبيانات المخزنة بالإضافة إلى قاعدة تسجيل نظام التشغيل ويندوز لكشف كل البرامج المتطفلة التي تسللت إلى قلب الجهاز بالرغم من وجود برنامج مضاد للفيروسات والجدارالناري.
 
هذا وتتوفر على موقع برنامج Malwarebytes  أداة عملية  File Assassin لتدمير الملفات العصيّة التي نلقى صعوبة في حذفها من نظام التشغيل بالرغم من احتوائها أحيانا حشرات خبيثة متطفلة.
 
Malwarebytes
 
أذكر دائما بضرورة تحديث برامج الحماية لتبقى فعالة بالإضافة للتنبه إلى تحديثات نظام التشغيل والبرامج لتصحيح الهفوات البرمجية التي تعرض النظام للاختراق.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.