تخطي إلى المحتوى الرئيسي
تكنولوجيا

لماذا يستخدم مقاتلو المعارضة السورية أجهزة ومنتجات شركة "آبل"؟

ريتورز

كافة مستخدمي "iPad" و"iPhone" يجدون أنفسهم أمام كم هائل من التطبيقات، التي يقوم بعضها بعمليات معقدة، تساعد البعض مهنيا في تحديد أهداف قد تكون عسكريا.

إعلان

ومن هنا أثارت صورة التقطها مصور وكالة «رويتر» في سوريا عاصفة من التساؤلات، ويظهر فيها مقاتل من كتيبة «أنصار دمشق» وهي جزء من ألوية «أسود الله» التي تقاتل الجيش السوري النظامي في ضاحية «جوبر» وهو يمسك بجهاز «iPad» ألصقه بماسورة مدفع هاون ويبدو أنه يقرأ شيئا ما على الشاشة التي لا نراها في الصورة.

وكما قلت، أثار الأمر الكثير من الأسئلة عن ماهية استخدام «iPad» مع مدفع هاون، ربما تخيل البعض أن مقاتلي المعارضة طوروا تطبيقات لإطلاق القذائف أو توجيهها في الجو، أو تطبيقات أخرى لتحديد الهدف بصورة أوتوماتيكية للقذيفة بواسطة «Google Earth».

المهم أن التخمينات والتخيلات كانت كثيرة ومتنوعة إلا أن أقربها إلى المنطق هو ما ذكره «بول سزولدرا» من مؤسسة « Business Insider» الذي أكد أن هذا المقاتل يستخدم، وببساطة شديدة، تطبيق «iHandy Level» الذي يحول جهاز «iPad» أو «iPhone » إلى أداة تحديد المستوى التي يستخدمها عمال البناء لتحديد أفقية حائط يقومون ببنائه، على سبيل المثال، أو زاوية ميل معينة.

استخدام المقاتلين السوريين أجهزة شركة "آبل"
استخدام المقاتلين السوريين أجهزة شركة "آبل" تطبيق «iHandy Level» الذي يساعد على تحديد المستويات بدقة

المقاتل السوري يستخدم «iPad» ... إذا ... كمجرد أداة لتحديد زاوية ميل ماسورة مدفع الهاون. وهو ما يؤكده أيضا محللون آخرون أكدوا أن مقاتلي المعارضة السورية يستخدمون «iPad» و«iPhone» منذ فترة ليست بالقصيرة لهذا الهدف.

هذا بالنسبة لأحد أبسط تطبيقات هذين الجهازين، ولكن ماذا عن آخر تطبيق أخرجته «آبل» لتأمين أحدث هواتفها «iPhone 5S»، وأعني قارئ بصمة المستخدم الذي يسمح بتشغيل هاتفه، وقدمته الشركة باعتباره نظام الحماية المثالي.

وبعد أيام من خرج الجهاز، أعلنت مجموعة من قراصنة المعلوماتية في ألمانيا عن اختراق هذا النظام، طبعا لا نتحدث عن أي مجموعة مجهولة وإنما عن «Chaos Computer Club» الشهير الذي بث فيلم فيديو على الشبكة يشرح طريقة اختراق نظام «iPhone 5S» لبصمة الإصبع بواسطة قطعة من البلاستيك حيث يتم رفع بصمة المستخدم على فيلم بلاستيكي شفاف ويتم نقله على مادة اللاتكس لتستخدم في تشغيل الهاتف ببساطة متناهية،

ومن يرغب في معرفة التفاصيل يكفيه القيام بزيارة سريعة لموقع «Chaos Computer Club»، يبدو انه من الأفضل والأكثر فعالية أن نستخدم التطبيقات الأكثر بساطة في «iPad» و « iPhone»
 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن