الصحراء الغربية

الحل المُعَطَّل لنزاع الصحراء الغربية

ريتورز

جولة أخرى هي الثالثة من نوعها يقوم بها هذه الأيام كريستوفر روس مبعوث ألامين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية، زار خلالها كما في المرات السابقة الرباط والصحراء الغربية والجزائر ومخيمات "تندوف".

إعلان

 

 وكما فعل في المرات السابقة سيقدم روس تقريره إلى مجلس الأمن الدولي الذي سيخصص إحدى جلساته في 30 من الشهر الحالي لنزاع الصحراء الغربية، وهي جلسة سيطغي عليها كالمرات السابقة الطابع الروتيني المتمثل في التجديد ستة أشهر أخرى لبعثة الأمم المتحدة المكلفة مراقبة وقف إطلاق النار في الصحراء الغربية الساري المفعول منذ عام 91 من القرن الماضي.
 
وكان المؤمل من جولات روس السابقة إطلاق المفاوضات المباشرة بين المغرب والبوليساريو المتوقفة منذ أكثر من سنة بسبب وصولها إلى طريق مسدودة نتيجة تمسك البوليساريو بتنظيم الاستفتاء وتمسك المغرب بمشروع الحكم الذاتي.
 
وفي انتظار مخرج قد لا يأتي قريبا، تتراكم ماسي اللاجئين الصحراويين في مخيمات "تندوف" جنوب غربي الجزائر وهم اللاجئون الذين يعيشون منذ عام 75 من القرن الماضي على المساعدات الدولية، كما تتراكم في المقابل المشكلات الاجتماعية في أقاليم الصحراء الغربية التي يديرها المغرب منذ خروج الاستعمار الاسباني منها وهي مشكلات اجتماعية ظلت مع تغلغل تيار موال للبوليساريو في صفوف سكان تلك الأقاليم، الدافع الأساسي لحراك الشباب في الصحراء الغربية.
 
وإذا كان هذا الحراك يشكل من حين إلى آخر، أرباكا للسلطات المغربية فانه لا يهدد في نهاية الأمر نفوذ هذه السلطات التي تقول لمن ينتقد سياستها إنها على استعداد لمنح سكان هذه الأقاليم حكما ذاتيا واسعا يشكل الطريق إلى حل مشكلات السكان المتراكمة.
 
لكن جبهة البوليساريو ومعها سكان مخيمات "تندوف"، لا ترى نهاية لنفق النزاع، فهي أي البوليساريو غير قادرة على أن تفرض على المغرب العودة إلى طاولة التفاوض وهي أيضا غير قادرة على العودة كما تهدد بذلك، إلى الحل العسكري لان الوضع الإقليمي وما جرى في مالي مؤخرا، لا يسمح بأية عودة إلى عمل عسكري بل إن موريتانيا التي تتقاسم مع البوليساريو الانتماءات القبلية لم تعد أوضاعها تسمح ياي تحركات عسكرية بسبب مخاطر انتشار الإرهاب والعمل المسلح وهو التهديد حتى وان اعتبره الأمين العام للأمم المتحدة سببا للتعجيل بحل نزاع الصحراء الغربية، فانه يظل عاملا لوضع هذا النزاع على الرف إلى اجل غير مسمى.
 
 
 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم