مصر

مصر: بدء محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي

فرانس 24

بدأت اليوم قبل الظهر محاكمة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي في "كلية الشرطة" في العاصمة المصرية القاهرة، بتهمة التحريض على قتل المتظاهرين أمام قصر الرئاسة في الفترة التي كان فيها رئيسا للبلاد في كانون الاول/ديسمبر 2012.

إعلان

 

 

بدأت قبل ظهر الاثنين محاكمة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي امام محكمة جنايات القاهرة بتهمة التحريض على قتل متظاهرين امام قصر الرئاسة ابان وجوده في السلطة في كانون الاول/ديسمبر 2012, بحسب التلفزيون الرسمي.
 
 
ويرفض مرسي الاعتراف بهذه المحاكمة, التي منعت هيئة المحكمة نقل وقائعها في بث مباشر, ولم يوكل اي محامين للدفاع عنه.
 
 الا ان هيئة دفاع برئاسة المرشح الاسلامي السابق سليم العوا شكلت لمراقبة اجراءات المحاكمة, بحسب بيان ل"التحالف المؤيد للشرعية والمناهض للانقلاب" الذي تشكل عقب اطاحة مرسي من قبل الجيش في الثالث من تموز/يوليو الماضي والذي تقوده جماعة الاخوان المسلمين.
 
 
وقال ضابط يشارك في تأمين قاعة المحاكمة لفرانس برس ان الجلسة بدأت متأخرة بعض الشيء عن موعدها لان مرسي جاء مرتديا زيا رياضيا ملونا واصر رئيس المحكمة القاضي احمد صبري يوسف على ان يرتدي زي المحبوسين احتياطيا الابيض اللون طبقا للاجراءات القانونية المعمول بها قبل ان يبدأ الجلسة.
 
 
وتجمع عشرات من انصار مرسي امام مقر المحكمة التي تنعقد بأكاديمية الشرطة في ضاحية التجمع الخامس (شمال شرق القاهرة), وهو نفس المكان الذي جرت فيه محاكمة الرئيس الاسبق حسني مبارك الذي اطاحته ثورة كانون الثاني/يناير 2011, بحسب صحافي من فرانس برس.
 
وكان انصار الرئيس مرسي, الذي اطاحه الجيش في الثالث من تموز/يوليو اثر تظاهرات حاشدة طالبت برحيله, يرفعون شعار "رابعة" (اربعة اصابع مرفوعة لاعلى) الذي صار رمزا لهم منذ ان فضت قوات الامن بالقوة اعتصامهم في 14 اب/اغسطس الماضي ما ادى الى سقوط مئات القتلى.
 
 
ورددوا كذلك هتافات ضد الجيش مثل "يسقط يسقط حكم العسكر" واخرى تتهم الرجل القوى في مصر وزير الدفاع الفريق اول عبد الفتاح السيسي ب"الخيانة".
 
 
وانتشرت قوات الامن بكثافة امام مقر المحكمة لتأمينها الا انه لم تقع اي صدامات بينها وبين المتظاهرين.
                          
              
              
              

أ ف ب

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن