تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مالي

كيدال ، جحر الإرهاب

ريتورز
نص : السلامي الحسني
3 دقائق

كيدال، هي في ذات الوقت الجحر الخلفي للجماعات الإرهابية في كامل الإقليم من النيجر وحتى شمال غرب ليبيا وجنوب الجزائر مرورا بشمال مالي، والممر الاستراتيجي بين طرفي إفريقيا شمال الصحراء وجنوبها، وهي أي كيدال، تشكل مع تومبكتو العاصمة التاريخية لقبائل الطوارق.

إعلان

 

كيدال هذه تحولت منذ السبت الماضي إلى عاصمة أفضع جريمة بحق الإعلام والإعلاميين، فصحافيا إذاعة فرنسا الدولية اللذان اغتالتهما غدرا مجموعة إرهابية رميا بالرصاص، ليسا جزءا من الصراع الدائر في مالي وليسا جزءا من مأساة كيدال ولكنهما في حياتهما كانا شاهدين على المأساة، وباغتيالهما ظلا شاهدين على أن استمرار الجحر أي كيدال مربطا للإرهاب، لم يعد ممكنا.
 
فملتقى طرق الشمال والجنوب والشرق والغرب الذي تمثله كيدال لم يعد بالإمكان أن يبقى مرتعا للجماعات الإرهابية لان ذلك يعني أن الإرهاب سيسترجع أنفاسه أو بعضا منها، لينتشر من جديد في كامل الإقليم من شمال مالي إلى ضفاف المتوسط.
 
فمخاطر العمليات الإرهابية وما حدث منها وما هو متوقع، في ليبيا وتونس والجزائر وحتى بلدان الساحل، تنمو أو تتراجع اعتبارا من كيدال وشمال مالي. ويكفي أن نتذكر ما كانت عليه الأوضاع قبل سنة أي قبل عملية "سيرفال" العسكرية الفرنسية، ففي ذلك الوقت كانت الجماعات المسلحة على مسافة بضعة كيلومترات عن باماكو عاصمة مالي وكانت دولة مالي على مشارف السقوط في أيدي تلك الجماعات والتحول إلى إمارة، كما كانت عليه الحال في تومبكتو.
 
واليوم تعيش مالي بعد انتخابات رئاسية حملة لانتخاب برلمان جديد وبالتالي عودة مؤسسات الدولة التي عن طريقها سيتم بحث ووضع الحلول الملائمة لقضية طوارق شمال مالي، لكن لا يبدو أن هذه الآفاق، آفاق عودة الدولة في مالي إلى مكانتها، تنظر إليها الجماعات المسلحة بعين الرضى بل إنها أي هذه الجماعات تنوي العودة إلى نشر الفوضى والإرهاب وإقامة جحرها من جديد.
 
اغتيال صحافيي إذاعة فرنسا الدولية يمثل إشارة صريحة عن هذا الاتجاه وعن نية فتح الطريق أمام عودة النزاع من جديد إلى شمال مالي وربما إلى تعزيز الحضور العسكري الدولي لكتم أنفاس هذا النزاع ومنعه من الانتشار داخل الإقليم المحيط بشمال مالي.
 
    

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.