تخطي إلى المحتوى الرئيسي
سوريا

جنيف 2 على نار حامية

مونت كارلو الدولية

توقع أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون عقد مؤتمر جنيف2 في منتصف كانون الأول ديسمبر المقبل على أن يحدد الموفد ألأممي الخاص إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي الموعد المحدد في اللقاءات التي سيجريها مع ممثلين عن الولايات المتحدة و روسيا في الخامس و العشرين من الجاري.

إعلان

 

إعداد ليال بشارة
 
 
 اللقاء سيأتي على وقع فشل الجولات المكوكية التي قادها الإبراهيمي في بلدان عربية و إسلامية في مسعى لتقريب وجهات النظر بين الطرفين المتقاتلين في سوريا فضلا عن الدول الداعمة لكل منهما .
 
 
النظام السوري كان وافق على المشاركة في مؤتمر جنيف 2 للبحث في حل سياسي للأزمة المستمرة مشددا على أنه لا يذهب لتسليم السلطة فالشعب السوري وحده من يقرر مستقبل الرئيس السوري بشار الأسد هذا فيما المعارضة السورية اشترطت أن يكون الهدف من محادثات السلام تنحي الأسد .
 
 
هذه المواقف تعني العودة مجددا إلى نقطة الصفر أي مصير الرئيس السوري بشار الأسد في أي محادثات تناقش مستقبل سوريا .
 
محادثات سورية روسية
 
و في هذا الإطار يجري اليوم نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد و المستشارة الإعلامية للرئيس السوري بثينة شعبان محادثات مع نائبي وزير الخارجية الروسي تتناول مؤتمر جنيف2 هذا فيما أبدى رئيس الإتلاف السوري المعارض رغبة إيجابية في تلبية دعوة لزيارة موسكو .موسكو التي أبدت استعدادها لاستضافة لقاء غير رسمي بين وفدي النظام و المعارضة السوري.
 
هذا دبلوماسيا / أما ميدانيا / فقد سقطت قذائف على ساحة المواسم في حي القصاع   و الزبلطاني في قلب العاصمة السورية دمشق.
 
 
العملية تأتي في خضم مقتل واحد و ثلاثين جنديا سوريا في هجوم على مبنى حكومي في منطقة حرستا عند مشارف العاصمة السورية فضلا عن إعلان مقتل قائد لواء التوحيد عبد القادر صالح في غارة جوية نفذتها طائرات النظام في منطقة حلب.
 
 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن