تخطي إلى المحتوى الرئيسي
المغرب

اعتصام أمام البرلمان المغربي للمطالبة بتعديل مشروع قانون لمكافحة العنف ضد النساء

France 24
نص : إيمان الحمود
2 دقائق

نظمت عدة منظمات مغربية تعنى بحقوق الإنسان، منها فيدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة المغربية، مظاهرة أمام مقر البرلمان المغربي اليوم الأحد احتجاجاً على ظاهرة العنف التي تطال النساء. ورفعت خلال المظاهرة شعارات تطالب بالمسارعة إلى إقرار قانون يحمي المرأة من العنف وتكون أحكامه رادعة.

إعلان
 

 والملاحظ أن الحراك النسوي في المغرب انتظر طويلاً قبل أن تتقدم وزيرة التضامن والمرأة المغربية بسيمة الحقاوي بمشروع قانون يتعلق بمحاربة العنف ضد النساء بكل أشكاله. إلا أن هذا المشروع، الذي يثير جدلاً في أروقة الحكومة المغربية استعداداً للمصادقة عليه، لا يحظى بقبول منظمات نسائية عدة تتحفظ على أبرز بنوده. ولهذا دعت هذه المنظمات لتنظيم اعتصام أمام البرلمان للمطالبة بإجراء تعديلات جذرية على مشروع هذا القانون.

وأكدت الناشطة النسائية المغربية خديجة رياضي لـ"مونت كارلو الدولية" أن "أول نواقص هذا القانون يكمن في صدوره خارج إطار الإعلان الدولي لحقوق الإنسان والاتفاقيات التابعة له، وهي اتفاقيات وقع عليها المغرب وملتزم بها حتى اليوم. كما أنه يركز في مجمله على الآليات متطرقاً للحد الأدنى من العقوبات، هذا بالإضافة إلى انتقادات أخرى كثيرة تطال مشروع هذا القانون".

وعلى الرغم من ذلك، يحسب لهذا القانون تحديده لمفهوم التحرش الجنسي في الأماكن العامة وفرضه لعقوبات رادعة تصل إلى حد السجن لخمسة أعوام وغرامة تناهز الستة آلاف دولار.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.