تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قمة الإليزيه ـ فرنسا، إفريقيا

هولاند يدعو الدول الإفريقية لإنشاء قوة تدخل سريع

رويترز
نص : ليال بشاره
3 دقائق

أكد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في افتتاح أعمال قمة الإليزيه حول السلام والأمن في إفريقيا أن حقبة جديدة تفتح في تاريخ إفريقيا التي يجب أن تحدد مصيرها وتضمن أمنها بنفسها.

إعلان

 

من هنا يجب إنشاء قوة تدخل سريع تحت مظلة الاتحاد الإفريقي قادرة على التدخل في البؤر التي تشهد نزاعات. وقال هولاند إن فرنسا مستعدة لتقديم المساعدة من خلال توفير كوادر عسكرية فضلا عن التكوين والتدريب العسكري. 
 
وسعى الرئيس الفرنسي إلى الظهور بمظهر الساعي إلى ألا تكون  فرنسا دائماً  في الواجهة في تدخلات عسكرية ضرورية في إفريقيا عبر قوله إن القارتين الإفريقية والأوروبية  تواجهان  نفس التحديات المتمثلة أساسا في محاربة  الإرهاب في دول الساحل الإفريقي وتطويق الوضع الأمني في مالي والصومال وغينيا وليبيا، حيث تنشط المجموعات المسلحة التي تهدف لزعزعة استقرار الدول والاستيلاء على الأراضي، هذا إضافة إلى التصدي  لتجارة المخدرات والسلاح وتجارة البشر
والقرصنة. 
 
واقترح الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند على القادة  الأفارقة شراكة جديدة على الصعيد العسكري في نطاق تكوين قوات إفريقية وتقديم المشورة لهم. وخصص هولاند جزءا من خطابه للحديث عن الأزمة الحادة المطروحة حاليا في جمهورية إفريقيا الوسطى، مشيرا إلى أن قرار مجلس الأمن  الدولي الذي أجاز تدخلا عسكريا في هذا البلد سيؤدي إلى تنظيم انتخابات، يختار فيها الشعب ممثليه.  
 
 وعلى صعيد العمل التنموي، أعلن الرئيس الفرنسي أنه ليس هناك أمن من دون  تنمية والعكس صحيح. وتحدث عن مساعدات مالية فرنسية إلى إفريقيا تصل قيمتها إلى  عشرين مليار يورو في شكل منح و قروض. ودعا هولاند لمضاعفة مستوى المبادلات التجارية الثنائية في غضون السنوات الخمس المقبلة، وقال إن فرنسا تأتي في المرتبة الأولى في العالم في إطار المساعدات التي تقدم لإفريقيا، وهي تأتي  أيضا في المرتبة الأولى من حيث استقبال الطلاب الأفارقة.
 
 
كما دعا هولاند الدول الإفريقية لاعتماد الشفافية والحكم الرشيد، فالديمقراطية وحقوق الإنسان تشكل أفضل سلاح للاستقرار، ووصف قمة الإليزيه حول السلام والأمن في إفريقيا بأنها" استثنائية" من حيث ظروف انعقادها ومواضيعها وحجم المشاركة فيها، وبالتالي يجب أن تكون قراراتها استثنائية حسب الرئيس الفرنسي  الذي  طالب بإقامة تحالف استثنائي بين أوروبا و إفريقيا. 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.