تخطي إلى المحتوى الرئيسي
المحكمة الخاصة بلبنان

موعد جديد لبدء المحاكمة الخاصة بملف اغتيال رفيق الحريري

فيسبوك

قالت المحكمة الدولية المكلفة بالنظر في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في بيان لها أن غرفة الدرجة الأولى في المحكمة الخاصة بلبنان حددت موعد بدء المحاكمة في قضية عياش وثلاث أشخاص آخرين متهمين في قضية اغتياله بتفجير في شباط/فبراير 2005 في يوم الخميس الموافق 16 كانون الثاني/يناير 2014 موعداً لبدء المحاكمة.

إعلان
 
 
 
وسبق أن حدد موعد المحاكمة  في 13 كانون الثاني/يناير لكن المحكمة ارتأت تأجيل الموعد لمصادفته يوم عطلة رسمية في لبنان، رغبة منها في إفساح المجال للرأي العام والإعلام اللبنانيين لتغطية ومتابعة إجراءات المحاكمة".
 
 
والمحاكمة ستشمل أربعة متهمين ينتمون إلى حزب الله اللبناني الشيعي في حين ما زال ملف المتهم الخامس في عهدة قاضي الإجراءات التمهيدية. ويذكر أن السلطات اللبنانية لم تتمكن حتى الآن من اعتقال أي من المتهمين الخمسة في القضية.
 
 
والأربعة الذين ستبدأ محاكمتهم هم سليم جميل عياش ومصطفى أمين بدر الدين وهما مسؤولان عسكريان في حزب الله، إضافة إلى العنصرين الأمنيين حسين عيسي وأسد صبرا.
 
 
وكانت المحكمة  اتهمت في 10 تشرين الأول/اكتوبر الماضي شخص خامس هو حسن مرعي، قالت وسائل إعلام لبنانية انه هو الآخر ينتمي الحزب الذي يعد ابرز الحلفاء اللبنانيين لدمشق ويشارك مقاتليه في مساندة الجيش السوري النظامي في مواجهة الكتائب المسلحة المناهضة له.
 
 
 إلا أن مرعي غير مشمول في المحاكمة المقررة الشهر المقبل "لأن ملفه ما زال أمام قاضي الإجراءات التمهيدية ولم ينقل إلى محكمة الدرجة الأولى".
      
 
وأعلنت المحكمة التي تتخذ من لاينشدام قرب لاهاي مقرا لها إن المحاكمة ستبدأ "في الساعة 09.30 بتوقيت وسط أوروبا بمرافعات تمهيدية يدلي بها المدعي العام والممثلون القانونيون للمتضررين المشاركين في الإجراءات، وكذلك جهة الدفاع إن رغبت بذلك"
 
 
ويؤكد حزب الله أن لا علاقة له بالجريمة ويرفض المحكمة ويعتبرها منحازة لإسرائيل والولايات المتحدة ويعتبر أنها تستهدفه.
وكان الأمين العام للحزب حسن نصر الله بعد صدور القرار الاتهامي السابق أعلن انه لن يسلم عناصر الحزب المتوارين عن الأنظار
 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن