روسيا

غاب كلاشينكوف وأزيز رصاصه يلعلع

صورة من رويترز

توفى الروسي ميخائيل كلاشنيكوف مخترع بندقية الهجوم السوفياتية ايه كاي 47 التي حملت اسمه.

إعلان
 
 
ميخائيل كلاشنيكوف هذا الجندي السوفياتي الذي كان يتعافى في مستشفى من جروح أصيب بها في الحرب العالمية الثانية، استطاع أن يخترع  الرشاش الهجومي  الأسهل في العالم .
 
بعد دراسته تصاميم عدة انتهى إلى وضع تصميم لبندقية آلية مشتقة من بندقية ألمانية. تم تصنيع  حوالي 100 مليون نسخة منها في العالم واستخدمت في أكثر من 80  دولة حول العالم.
 
أنتجت هذه البندقية الشهيرة في مصنع ايجماش السابق في مدينة ايجيفسك ولا تزال هذه الشركة احد أهم منتجي الأسلحة الروسية.   
 
الكلاشينكوف، هذه البندقية المفضلة لدى الحركات الثورية والتحررية لسهولة استخدامها وفاعليتها الكبيرة أثناء القتال ولقلة أعطالها ، حملت اسم  مخترعها الذي لم يحظ  إلا بشهرة في بلاده ونال من ورائها عددا من الأوسمة  دون أن يجني مالا.
 
 ولد ميخائيل تيموفييفتش كلاشنيكوف في العام 1919، في كنف  أسرة فقيرة تعمل في الفلاحة. أنجبت  والدته 18 طفلا وهو أحد الأطفال الـ8 الذين بقوا على قيد الحياة.
 
بدأ كلاشينكوف حياته المهنية بالعمل كفني في محطة للقطارات في كازاخستان حيث تعلم الكثير عن الميكانيك. وفي العام 1938 انضم للجيش وعمل في وظيفة تقني لدبابة هجومية وفي هذا الموقع أظهر مهاراته العالية في ميدان تصنيع الأسلحة.
 
قام الجيش الروسي بتجربة رشاش كلاشنكوف للمرة الأولى في العام 1947، وفي العام 1950 أنتج بكميات كبيرة في مصنع IZH ليدخل هذا السلاح في العام 1955 في الخدمة في الجيش الروسي كسلاح فردي رئيسي.
 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم