جنوب السودان

مقابر جماعية في جنوب السودان

غووغل

أعلنت الأمم المتحدة عن العثور على خمسة وسبعين جثة في مقبرة جماعية في ولاية الوحدة ومقبرتين جماعيتين في جوبا يعتقد أنها تابعة للجيش الشعبي الموالي لرئيس جنوب السودان سيلفا كير مياردت.

إعلان

إعداد آدم جابرا

قالت نافي بيلاي مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان إن هذا القتل الجماعي تم خارج من دون محاكمات و يستهدف أشخاصا على أساس عرقي كما تم توثيق اعتقالات استبدادية في الأيام الأخيرة . وطالبت نافي بيلاي الجانبين بحماية المدنيين وحذرت من أن القادة العسكريين والزعماء السياسيين قد يمثلون للمحاكمة لارتكاب جرائم.

 

علاوة على ذلك أفاد شهود عن اقتياد مائتين وخمسين موقوفا مجردين من السلاح إلى مركز للشرطة قبل أن تطلق عليهم قوات الرئيس سيلفا كير النار من خلال الزجاج. ولم ينج منهم سوى 12 شخصا وذلك بعد يومين من إخلاء المبنى الواقع في أحدى الشوارع الأكثر ازدحاما في العاصمة جوبا. ويقول هؤلاء الناجون إنهم استهدفوا لانتمائهم إلى قبيلة النوير التي ينتمي إليها رياك مشار, وان الجنود المسؤولين عن المجزرة هم من قبيلة الدينكا التي ينتمي إليها الرئيس سيلفا كير  إلا انه لا يتم التأكد من هذه الشهادات بشكل مستقل في ظل فرض قيود صارمة على تنقل الصحافيين والعاملين في المجال الإنساني.

 

في غضون ذلك من المنتظر أن ينظر مجلس الأمن الدولي في طلب أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون ارسال 5500 جندي و423 شرطي إضافيين لتعزيز بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان "مينوس" ليصل بذلك عدد القوة الدولية إلى 12 ألف جندي.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن