تخطي إلى المحتوى الرئيسي
جنوب السودان

سالفا كير يرفض إطلاق سراح المعتقلين

الصورة من رويترز

تتواصل محادثات السلام بين حكومة جنوب السودان والمتمردين لليوم الثاني في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا .المفاوضات تركز على التوصل إلى وقف لإطلاق النار لإنهاء العنف المستمر منذ ثلاثة أسابيع والذي أودى بحياة نحو ألف شخص وشرد 200 ألف آخرين.

إعلان
 
إعداد وهيبة خداش
 
عقبات عدة تعوق المحادثات الجارية في أديس أبابا والتي انفضت سريعا أمس للتشاور في جوبا حول مصير أحد عشر محتجزا اعتقلوا العام الماضي بسبب مزاعم بمحاولة انقلاب.
وطالب المتمردون بالإفراج عن هؤلاء المعتقلين قبل المفاوضات إلا أن رئيس وفد جنوب السودان قال إن الرئيس سالفا كير لن يفرج عنهم فورا، رابطا ذلك بالانتهاء من الإجراءات القانونية. ما اعتبره المتمردون أنه يقضي على مسار السلام
 
و في موازاة ذلك، أجريت في جوبا محادثات بين الرئيس السوداني عمر حسن البشير ونظيره سالفا كير لاحتواء الأزمة وهي جهود لاقت إشادة من واشنطن.
 
 في غضون ذلك، تراجعت الخرطوم عن تصريحات سابقة بأن جنوب السودان طلب إجراء محادثات بشأن نشر قوة مشتركة لحماية مناطق إنتاج النفط في أراضيه.
 
 ميدانيا، يواصل جيش جنوب السودان التقدم نحو مدينة بور الإستراتيجية التي يسيطر عليها المتمردون مشيرا إلى أن استعادة السيطرة على المدينة باتت قريبة.  

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن