تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الكرة الذهبية-رونالدو

كريستيانو رونالدو يحقق حلمه ويفوز بالكرة الذهبية للمرة الثانية

رويترز

بدأ كريستيانو رونالدو دوس سانتوس أفيرو المعروف بالساحر علاقته بكرة القدم في وقت مبكر من العمر وبالتحديد في جزر ماديرا البرتغالية حيث كان مولده في العام 1985 . في الثامنة من عمره التحق بفريق نادي أندورينها للهواة الذي كان يدربه والده ليستمر معه حتى العام 1995 عندما وقع عقدا مع ناسيونال ماديرا ويبدأ معه مشواره الاحترافي. التحق بعدها بسبورتينغ لشبونة الشهير ليتدرج مع الفريق في كل المراحل حتى إن وصل للفريق الأول .

إعلان
 
تألق رونالدو مع منتخب البرتغال للشباب تحت 17 سنة في بطولة الأمم الأوروبية 2002 ليجلب أنظار الفرنسي أرسين فينغر مدرب أرسنال الذي طلبه لاختبارات فنية بغية إلحاقه بصفوف "المدفعجية"، لكن الصفقة لم تتم .
 
في صيف 2003 تقابل سبورتنغ لشبونة مع نظيره مانشستر يونايتد في لقاء ودي في افتتاح ملعب الفريق البرتغالي. تألق رونالدو في المباراة التي انتهت بفوز أصحاب الأرض علي الفريق الإنكليزي، ونال إعجاب المدرب السير الكس فيرغسون ولاعبي الفريق اللذين ضغطوا علي مدربهم لإلحاق الفتى البرتغالي بالفريق الكبير .
  
15 مليون يورو قيمة الصفقة التي أمّنت دخول رونالدو كأول برتغالي يلعب في صفوف مانشستر يونايتد ليحمل الرقم 7 الذي ارتداه من قبله مشاهير الفريق مثل اللاعب الفرنسي ايريك كانتونا.
 
قضي كريستيانو في صفوف "الشياطين الحمر" 6 سنوات حقق فيها ألقابا عديدة من بينها الدوري الانجليزي الممتاز ثلاث مرات 2006-07، 2007-08، 2008-09، ولقب أبطال أوروبا 2007-08، وكأس العالم للأندية في عام 2008 ، وهو أيضا العام الذي أحرز فيه على جائزة الكرة الذهبية لأول مرة، وعدة ألقاب أخري مع مانشستر يونايتد على المستوي المحلي ليتحول رونالدو إلي أسطورة من أساطير ملعب الأولدترافولد. 
 
شهد صيف 2009 انتقال رونالدو من مانشستر يونايتد إلى العملاق الإسباني ريال مدريد في صفقة قياسية وقتها بلغت  94 مليون يورو لمدة ست سنوات ليحصل على  راتب قيمته 18  مليون يورو سنويا، كما تبلغ قيمة فسخ عقد اللاعب رقماً خياليا وهو مليار يورو . 
 
حقق رونالدو مع الريال لقب الدوري لموسم 11-2012 ، وكأس الملك وكأس السوبر الإسباني 2012 ووصافة الدوري عدة مرات. لكن الإنجاز الحقيقي لرونالدو مع النادي الملكي جاء علي المستوي الفردي.
 
شارك رونالدو مع منتخب بلاده في كأس الأمم الأوروبية 2004 في البرتغال حينما حلت وصيفة اليونان . وفي العام 2008 وصلت البرتغال إلى ربع النهائي، ونصف النهائي في بطولة يورو 2012 . كما شارك رونالدو في كأس العالم 2006 و 2010 .
 
حقق رونالدو العديد من الأرقام القياسية مثل تسجيله لـ 69 هدفا في 59 مباراة خلال موسم 2013،  وله عدة أنشطة في المجال الإنساني وماركة تجارية خاصة في مجال الأزياء.
 
افتتح مؤخراً متحفه الخاص بمسقط رأسه ماديرا، ويحتوي هذا المتحف على صوره وتذكاراته وجوائزه خلال مسيرته الكروية.    
 
 
 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن