تخطي إلى المحتوى الرئيسي
تكنولوجيا - إنترنت

التطبيقات البديلة لخدمة "واتس آب"

Reuters

تساؤلات كثيرة دارت في أذهان المستخدمين بعد توقف خدمة "واتس آب" للرسائل النصية وتبادل الصور عبر الهواتف المحمولة، عن العمل السبت21 فبراير لأكثر من ثلاث ساعات.وجاء هذا العطل مباشرة بعد مفاجئة شركة "فيس بوك" الأسواق باستحواذها على شركة"واتس آب" بـ19 مليار دولار أمريكي.

إعلان

 إثر تعطل خدمات "واتس آب" انتشرت على شبكات التواصل الاجتماعي رسائل استياء وإمتعاض المستخدمين، وترددت الكثير من الشائعات والنوادر حول قيام مارك زوكيربيرغ بقتل "واتس اب " بعد شرائه لعدم قدرته على منافسته. و لكن عند الساعة العاشرة و الدقيقة 48 مساء بتوقيت غرينتش طمأنت شركة " واتس أب" المستخدمين بتغريدة على حسابها الرسمي على تويتر برسالة "لقد عاد واتس أب للعمل، ونحن آسفون للعطل."

 
غير أن هذا الأمر لم يكن الدافع الأول لبحث الكثيرين عن تطبيقات بديلة لـ " واتس أب"، إذ فور إعلان" فيس بوك" عن صفقة شراء "واتس آب" ، أعرب الكثيرون من مستخدمي التطبيق عن مخاوفهم على سرية بياناتهم و المحافظة على الخصوصية،و خشيتهم من تحول "واتس آب" إلى "غول" يبتلع بياناتهم و يتتبع كل رسائلهم و اماكن تواجدهم كـ"فيس بوك" و بدأو بالتوجه نحو خدمات أخرى بديلة.
 
ومن بين التطبيقات البديلة لـ "واتس آب" :
 
Telegram
 
Telegram من تطوير نيكولاي وبافيل دوروف مطوري شبكة التواصل الإجتماعية الروسيةVK، يشبه تطبيقTelegram، إلى حد كبير برنامج "واتس آب"، بينما يقدم "واتس آب" الخدمة مقابل دولار أمريكي سنويا بعد فترة مجانية لمدة 12 شهرا، فإن Telegramيقدم خدمة مجانية دائمة. وقد  أستقطب  خلال 24 ساعة حوالي 800 الف مستخدم من بين المستخدمين المنسحبين من “واتس آب”. و يتوفر لنظامي التشغيل "أندرويد" و"iOS".
 
Threema
 
Threema تطوره شركة" كاسبر سيستم" المسجلة في سويسرا. و يعمل هذا التطبيق بنظام تشفير يحمي الرسائل، فالرسائل تبقى مشفرة في خادم شركة "ثريما" حتى يتم فتحها من قبل المتلقي. و قد لاقى هذا التطبيق إقبالا كبيرا لدى المستخدمين في ألمانيا و هو تطبيق مدفوع  كلفته حوالي الدولارين. ويتوفر لنظامي التشغيل "أندرويد" و"iOS".
 
Silent Circle
 
Silent Phone، أطلقه في الولايات المتحدة فيل زيميرمان باعتباره برنامج دردشة آمن ينافس سكايب. و قد أثارت شركة Silent circle ضجة إعلامية عند وقفها خدمة البريد الإلكتروني بعد فضيحة "بريسم" والضغط من قبل وكالة الأمن القومي الأمريكي على شركات خدمات البريد الإلكتروني لتسليمها بيانات بعض المستخدمين. كذلك برز اسم Silent circle بعد تعاقدها مع شركة أسبانية "غيكس فون"  لتطوير "البلاكفون" الهاتف الذكي الذي يمنع التجسس على المكالمات. هذا و ينصح الصحافيون الذين يعتمدون على سرية الاتصالات في عملهم باستخدام هذا التطبيق. و يتوفر لنظامي التشغيل "اندرويد" و IOS" ويحتاج إلى إشتراك .
 
Line
 
تطبيق Line من تطوير شركة Naver Japan اليابانية  وهو يعد واحدًا من أبرز تطبيقات المحادثة الفورية التي لاقت انتشارا واسعا خلال العامين الماضيين في الدول العربية وحسب بعض المستخدمين فإن التطبيق يتميز بأمن المحادثات. يتوفر لمختاف أنظمة التشغيل المحمول و الكمبيوتر المكتبي.
 
ChatOn
 
يتوفر تطبيق ChatOn في كل أجهزةسامسونغ و لم نفكر يوما باستخدامه بشكل كامل، يتيح تطبيق ChatOn خدمة رسائل نصية بسيطة ،بالإضافة إلى مكالمات الفيديو، والمكالمات الصوتية، ونقل الملفات و هو متوفر لأنظمة "أندرويد" و"iOS" .
 
Kik Messenger
 
Kik Messenger تطبيق أقل شهرة من التطبيقات الأخرى المقترحة و هو يحوي كل وظائف الرسائل التقليدية رسائل نصية ، الصوت، مكالمات الفيديو، ونقل الملفات و يمكن دمجه في برنامج متصفح الانترنت مما يتيح  البحث على شبكة الانترنت دون وقف الدردشة.  و هو متوفر لأنظمة "أندرويد" و"iOS" و ويندوز فون8. و OVI لأجهزة نوكيا و لجهاز "البلاكبيري"
 
 منذ إعلان شركة "فيس بوك"عن استحواذها على تطبيق التراسل الفوري "واتس آب" WhatsApp، سؤال يراود ذهن الكثيرين : لماذا تدفع فيسبوك مبلغ 19 مليار دولار أمريكي مقسمة بين مبلغ يدفع نقداً  حوالي16 مليار دولار أمريكي وبين 3 مليارات دولار أمريكي كأسهم في الشركة المالكة لأكبر موقع تواصل على الإنترنت موزعة على المالكين و موظفي شركة "واتس آب"؟
 
كثيرون يعتبرون أن مارك زوكيربرغ لا يملك رؤية مستقبلية وليس لديه موهبة الإبداع كستيف جوبز، فقد اسس "فيس بوك"، مع تحفظ البعض بعد اللغط والدعوى القضائية التي كسبها زوكيربرغ ضدكاميرون و تايلور وينكلفوس اللذان كانا يدعيان انهما خلف فكرة تأسيس موقع التواصل الإجتماعي الأشهر.
 
وأيضا كثيرون نعتوامارك زوكيربرغ بأنه غبي لشراء الـ WhatsApp بـ19 مليار دولار أمريكي و هو مبلغ مذهل كثمن لشركة تقدر إيرادتها عام 2013 بـ 20 مليون دولار فقط. ما يمثل تقريبا 10٪ من القيمة الإجمالية لإيرادات "فيس بوك".
لكن الذي يجب التنبه له أن عدد المستخدمين الفاعلين لخدمة "واتس آب"  يبلغ450 مليون شخص يوميا ومن المتوقع أن يصل عدد المستخدمين إلى مليار شخص في العالم . يقول المسؤولون عن "فيس بوك" إن شركة "واتس آب" ستبقى، على غرارشركة"إنستاغرام"، مستقلة إلى حد كبير عن شبكة التواصل الاجتماعي.
 
الواقع أن هدف مارك زوكيربرغ من عملية الشراء هذه، تحقيق مزيد من النمو في مجال الهواتف الذكية و عالم المحمول، فقد فشل حتى الآن بتحقيق هذا الهدف. كذلك ستتيح عملية الاستحواذ هذه تعزيز حضور "فيس بوك" في الصين التي تحجب خدمات شبكة التواصل الإجتماعي  في أكبر سوق الإنترنت في العالم، في حين تسمح الصين لمواطنيها باستخدام "واتس آب" و"إنستاغرام".
 
بعد إتمام الصفقة، وصف الرئيس التنفيذي لموقع "فيس بوك"، خدمة "واتس آب" بأنها "منتج ذو جودة عالية للغاية يتمتع بانتشار قوي جداً ونمو سريع. لا يحصل على الاهتمام الذي يستحقه في الولايات المتحدة لأنه بدأ ينمو أولا في أوروبا والهند وأمريكا اللاتينية". وأضاف زوكيربرغ "إنه التطبيق الوحيد الذي تزيد نسبة استخدامه عن نسبة استخدام "فيس بوك" ". أما  جان كوم الذي أسس الشركة مع زميله في شركة "ياهو بريان أكتون، فقد اعتبر أن مهمة "واتس آب" هي "جعل التواصل عبر الهواتف الذكية بسيطاً وفاعلاً وفورياً ورائجاً.  و أضاف :"هدفنا هو بناء خدمة يستطيع الجميع استعمالها... وتقديم بديل أفضل عن الرسائل النصية القصيرة SMS".
 
يتطورعالم التكنولوجيا  ويتغير بسرعة فائقة وخطوة مارك زوكيربرغ تعتبر خطوة جريئة .و ربما في نهاية المطاف ستعتبر صفقة رائعة أو صفقة غبية. وهذا ما يجعل منها صفقة جريئة. و إن غدا لناظره قريب.
 
نايلة الصليبي
 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.