أوكرانيا

"وداعاً لينين": الأوكرانيون يحطمون عشرات التماثيل لقائد الثورة الروسية

الصورة من رويترز
4 دقائق

مع اندلاع المظاهرات ضد حكومة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش في أوكرانيا، أقدم المحتجون على إسقاط عشرات من التماثيل الموروثة عن الحقبة السوفيتية للمنظّر الشيوعي وقائد ثورة أكتوبر 1917 الروسية فلاديمير إيليتش أوليانوف، المعروف بلقب "لينين".

إعلان
 
 
 
وكانت المظاهرات التي انطلقت في البلاد أواسط تشرين الثاني-نوفمبر 2013 طالبت بالمضي قدماً في توقيع اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي والتباعد عن الجارة روسيا، حليفة يانوكوفيتش وحزبه "حزب الأقاليم"، وانتهت بإسقاط حكومته وهروبه.
 
ويأتي تحطيم التماثيل في طول البلاد وعرضها اعتراضاً على النفوذ الروسي الذي كان ضاغطاً لإبقاء يانوكوفيتش وتعبيراً عن التذمر من كل ما يرمز لـ"روسيا" في الجمهورية السوفيتية السابقة (1919-1991).

بالمقابل، شكّل مواطنون في مناطق شرق أوكرانيا، حيث يتكلم ساكنوها اللغة الروسية وتعتبر مناطق نفوذ مباشر لروسيا الاتحادية، فرقاً لحماية ما تبقى من تماثيل لينين.

كما أدان الحزب الشيوعي الأوكراني، الذي طالب بعض قادة المعارضة بحظره مؤخراً، "التصرفات غير المقبولة" المتمثلة في إسقاط التماثيل، خاصة ذلك الموجود في العاصمة كييف، واصفاً مرتكبيها بـ"البلطجية والفاشيين الجدد".

وأظهر فيديو لقناة BBC البريطانية سقوط عدة تماثيل عملاقة للينين، في عدة مدن أوكرانية، ربطت بحبال حول العنق وسحبت بشدة حتى هوت وسط فرح وصيحات الانتصار التي أطلقتها جموع المتفرجين التي ما أن يسقط النصب حتى تهرع إلى محاولة تحطيم ما تبقى منه.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم