تونس- ثقافة

لماذا تم إلغاء معرض تونس الدولي للكتاب هذا العام ؟

أرشيف مونت كارلو الدولية

أعلن وزير الثقافة في تونس مراد الصقلي في مؤتمر صحفي نهاية الأسبوع أن وزارته قررت "عدم تنظيم معرض تونس للكتاب الدولي هذا العام."

إعلان
 
وأكد الوزير أن المعرض تأجل ولم يلغكما أشيع، مشيرا إلى أنه في ظل غياب التخطيط المسبق والإستراتيجيةالواضحة لا يوجد تاريخ محدد للعرض هذا العام، ملاحظا أن التخطيط والهيكلةوالعمل القاعدي هو أساس دورة 2015 .
 
وشرح الوزير مبررا قراره قائلا: "ما الفائدة من تنظيم تظاهرة لن تنجح في غيابإستراتيجية واضحة وتخطيط مسبق، وفي عدم وجود استعدادات جيدة لضمان توفير سبلالنجاح"
 
وتابع قائلا "هناك شبه إجماع من جميع الأطراف منوسائل الإعلام واتحاد الناشرين التونسيين ووزارة الثقافة على عدم نجاحالدورة السابقة، لذلك وقع الاتفاق على إعادة التفكير في إستراتيجية واضحةلضمان نجاحه في المستقبل".
 
غير أن وسائل إعلام محلية انتقدت قرار الوزير معتبرة إياه وزيرا للموسيقى وليس للثقافة في إشارة منها إلى انه موسيقي الاختصاص وأنه أدار في السابق مهرجانات موسيقية منها خاصة مهرجان قرطاج الشهير.
 
من جهته طالب اتحاد الناشرين التونسيين بعودة المعرض إلى تاريخه الأصلي، أي في شهر ابريل / نسيان. غير أن الوزير لم يحدد بعد موقفه مشيرا فقط إلى أن معرض تونس الدولي للكتاب سينظم العام المقبل.
 
ويعتبر معرض تونس الدولي للكتاب الذي تأسس قبل 35 عاما من بينأكبر المعارض العربية، ويجتذب سنويا عددا كبيرا من الناشرين العرب والأجانبويستضيف مفكرين ومبدعين عربا وعالميين.
 
مونت كارلو الدولية + رويترز     

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم