ليبيا

ليبيا: تثبيت رئيس الحكومة عبد الله الثني وتكليفه تشكيل الوزارة الجديدة

الصورة من رويترز

أعلن المؤتمر الوطني العام الليبي (البرلمان) اليوم الثلاثاء 8 نيسان-أبريل تثبيت رئيس الحكومة الانتقالية عبد الله الثني وتكليفه تشكيل حكومة جديدة وترؤس فترة انتقالية بعدما فشل المؤتمر في التوصل إلى توافق حول رئيس جديد للوزراء.

إعلان

 وشغل عبد الله الثني منصب وزير الدفاع الليبي، خلفاً لمحمد البرغثي المقال على خلفية أحداث عنف في طرابلس، إلى حين تسميته في 11 آذار-مارس الماضي رئيساً مؤقتاً للوزراء بعد أن سحب المؤتمر الثقة من رئيس الوزراء السابق علي زيدان. وقد منح أعضاء المؤتمر رئيس الحكومة الجديد مهلة أسبوع واحد لتشكيل حكومة تنال ثقة المؤتمر الوطني العام.

انخرط الثني في صفوف الجيش الليبي في عهد الرئيس المخلوع معمر القذافي، بعد تخرجه من الكلية العسكرية الليبية في بنغازي عام 1976، ثم تدرج في الرتب العسكرية حتى وصل لرتبة عقيد. وهو شقيق الطيار الليبي بشير الثني الذي فرّ بطائرته ولجأ إلى مصر احتجاجاً على حرب تشاد التي خاضها القذافي بين عامي 1978 و1987.

ومنذ توليه رئاسة الحكومة المؤقتة انتشرت إشاعات عديدة طالت نسب عبد الله الثني ومكان ولادته، بالإضافة لأصل أبويه، منها صورة لكتيب عائلته صادر عن مصلحة الأحوال المدنية في ليبيا يؤكد أنه من مواليد 7 يناير-كانون الثاني 1954 في نيجيريا، كما قالت «الشرق الأوسط»، أنه متزوج ولديه ولد وحيد وأربع بنات.

وتنتظر الحكومة الجديدة، التي سيشرع الثني في محاولة تشكيلها، صعوبات جمة على المستويين الأمني والاقتصادي في ظل تفشي السلاح وانتشار المليشيات وسيطرتها، أو قدرتها في أي لحظة على السيطرة، على مرافق البلاد الهامة، هذا بالإضافة إلى مخاطر "مجموعات إرهابية" في الجنوب اعترفت بوجودها الحكومة المؤقتة وأعلنت في السابق عزمها التصدي لها.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن