تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الولايات المتحدة الأميركية

رسومات الرئيس الأميركي السابق جورج بوش لقادة العالم: بين السذاجة والإبداع

الصورة من رويترز
نص : ليلى شلهوب
3 دقائق

طالعتنا الصحافة الدولية منذ عدة أيام بخبر معرض للوحات فنية يقيمه حالياً الرئيس الأميركي السابق جورج بوش في مدينة دالاس بولاية تكساس الأميركية يتضمن رسوماته لأبرز قادة العالم الذين عرفهم أو ربطته بهم علاقات حين كان رئيسا للولايات المتحدة الأميركية.

إعلان
يبدو أن الرئيس الأميركي السابق جورج بوش عمد إلى مقاربة بسيطة في رسوماته التي بلغ عددها الثلاثين، معتمداً على الصور التي تظهر في رأس قائمة البحث في غوغل وعلى موقع ويكيبيديا للسيرة الذاتية للقادة والأشخاص، كما تقول صحيفة "ذي إنديبندانت" البريطانية. حتى أن رسم والده بوش الأب، وهو الإنسان الذي كان يمكن لبوش الابن أن يطلب منه ببساطة أن يرسمه بشكل مباشر، أّخذه من محرك البحث غوغل.
 
أول مَن لاحظ مطابقة الصور لتلك التي نراها في الصفحة الرئيسية في ويكيبيديا، هو الناقد غريغ ألان على مدونته ونقلت "الغارديان" الخبر عنه، الذي لفت إلى أنّ رسومات القادة توني بلير وجون هاورد وأنجيلا ميركل وفلاديمير بوتين، تشبه بشكل فاضح الصور الشخصية لهؤلاء في صفحات ويكيبيديا للسيرة الذاتية.
 
أما إذا كانت هذه المقاربة تعني شيئاً، فإنما تدّل على أنّ مساعِدة بوش الشخصية لم تقم ببحث معمّق لإيجاد صور مميزة وغير متداولة بهذه الطريقة على الشبكة الدولية، يقول الناقد غريغ ألان.
 
ويبدو، برأي الناقد، أن عمل بوش هذا إنما هو فردي بامتياز، لم يطلع فيه الرئيس السابق على الأرشيف الهائل من الصور الموجودة في مكتبته العملاقة، والتي تركها له المصورون المحترفون الذين تابعوه يومياً لمدة ثمانية أعوام. بدل ذلك، عمد الرئيس السابق جورج بوش إلى أخذ أول صورة طالعته في غوغل للقادة الذين جمعته بهم علاقة مميزة، ورسم صورة مطابقة لها.
 
هذه الطريقة في الرسم، يضيف غريغ ألان، لا تتطابق مع تصريحات بوش حول معرضه ولا مع المعاني التي تحملها رسوماته أو دوافعه لرسمها.
 
وفي حديثه عن رسوماته لمراسل صحيفة "دالاس مورنينغ نيوز" توم بنينغ، اعتبر بوش أنه رسم والده بكثير من المحبة والعطف، ورسم توني بلير يعكس وجه الصديق الودود والجاد، ورسم أنجيلا ميركل يدل على خفة ظلها.
 
وتشرح صحيفة "واشنطن بوست" أن رسم فلاديمير بوتين الذي أتى ناجحاً جداً من وجهة نظر فنية، إلا أنه يدل على مدى تأثر جورج بوش بشخصية الرئيس الروسي الذي قال عنه عندما التقاه للمرة الأولى عام 2001: "نظرت إلى الرجل نظرة صائبة في عينيه، ورأيت أنه رجل صريح وواضح وموضع ثقة".  

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.