تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إنترنت

الحلول البديلة والممكنة بعد وقف دعم نظام التشغيل ويندوز XP

الحقوق محفوظة
5 دقائق

في الثامن من نيسان /ابريل أوقفت شركة مايكروسوفت الدعم التقني لحماية و تحصين نظام التشغيل وويندوز XP الذي أطلقته قبل اثني عشر عاما، و فتحت الباب على مصراعيه للفيروسات و الإختراقات، و بات المستخدم وحيدا في مواجهة معضلة كيفية التعامل مع نظام تشغيل غير محمي و يمكن أن يوقعه في ورطة . فماالعمل؟

إعلان
 
هل نرضخ لدعوات مايكروسوفت لشراء جهاز كمبيوتر جديد أو شراء نظام التشغيل ويندوز ثمانية، علما أن الأجهزة إذا كانت بعمر نظام التشغيل ويندوزXP فمن الصعب تشغيل ويندوز ثمانية أو حتى ويندوز سبعة.
 
لكن قبل إتخاذ إي قرار بالإستثمار في جهاز جديد يجب تحديد ما هي استخدامتنا لجهاز الكمبيوتر لتحديد ما نحتاجه فعليا من نظام التشغيل . فإذا كنا نستخدم جهاز الكمبيوتر فقط للأعمال المكتبية و لا حاجة للإتصال بشبكة الإنترنت ، يمكن الإبقاء على نظام ويندوزXP، بشرط التنبه لعدم نقل بيانات من مفاتيح حفظ USB أو نقل البيانات من أسطوانات مدمجة مجهولة المصدر قد تكون ملوثة ببرنامج خبيث أو فيروس ما.
 
إذا كنا نستخدم جهاز الكمبيوتر لزيارة الإنترنت و إرسال البريد الإلكتروني والأعمال المكتبية البسيطة ، هنالك حلول مقترحة أولها، بطبيعة الحال تتوجه للجميع،  تحميل أخر تحديثات ويندوزXP و خاصةPack3 وحماية جهاز الكمبيوتر بواسطة برامج مكافحة الفيروسات و تنظيفه دوريا عن طريق إستخدام CCleaner و Malwarebytes ومسح نظام التشغيل بـ Rogue Killer لإزالة البرامج الجاسوسة و الإعلانية التي يمكن أن تتسلل إلى الجهاز من هفوات ويندوز.
 
ينصح بعدم استخدام برنامج تصفح الإنترنت انترنت اكسبلورر ثمانية واستخدام فايرفوكس ، غوغل كروم أو أوبرا. و يجب التنبه لمراقبة الثغرات التي من الممكن أن تعاني منها برامج تصفح الإنترنت نتيجة الإضافات والملحقات Plugin المتوفرة في نظام التشغيل و ذلك عن طريق استخدام برنامج Mozilla Plugin Check Page الذي يصلح أيضا لبرنامج التصفح غوغل كروم، و قد قررت شركة غوغل تمديد دعمها التقني لمتصفحها كروم لنظام ويندوزXP حتى ابريل/نيسان 2015.
 
من الحلول الأخرى المقترحة تغيير نظام التشغيل ويندوز و تجربة أنظمة التشغيل التي تقترحها توزيعة لينوكس. و هي أنظمة مجانية مفنوحة المصدر وتوفر برامج بديلة لبرامج مايكروسوفت. و من بين أنظمة التشغيل المقترحة:
- Linux Mint Cinammon، نظام متعدد المهام و سريع.
- Elementary OS، نظام تشغيل أنيق مستوحى من نظام التشغيل .Mac OS X.
Ubuntu Desktop، نظام التشغيل الأبرز من Linux و هو من أفضل النسخات غير أنه بات قديما نوعا ما.
- Xubuntu،نظام خفيف و يناسب أجهزة الكبيوتر الضعيفة القدرة .
و يمكن أيضا تجربة نظام التشغيل Pinguy OS.
 
قبل تنزيل تلك الأنظمة على أجهزتكم ، أنصحكم بتجربتها من خلال ميزة Live CD، التي تتيح إطلاق نظام التشغيل من خلال ذاكرة الجهاز. طبعا سيكون عمل النظام أبطئ من كومه على القرص الصلب، غير أنه يعطيكم فكرة عن النظام و إذا كان يناسب إحتياجاتكم و استخداماتكم.
 
أنوه هنا إلى إمكانية مواجهتكم لبعض المصاعب لتشغيل أجهزة الكمبيوتر المحمولة على بعض إصدارات لينوكس، فبعضها لا يناسب بطاقة الرسومات Graphic Card او نظم الإتصال اللاسلكي، غير أنها أنظمة تعمل بشكل جيد على أجهزة الكمبيوتر المكتبية.
 
وأيضا للذين يرغبون بالبقاء في بيئة ويندوز يمكنهم استبدال ويندوزXP بـويندوز سبعة في حال كان جهاز الكمبيوتر قادر على تشغيل هذه النسخةو لا يرغبون بشراء ويندوز ثمانية.
 
في كل الأحوال يجب التنبه من الإعلانات المزيفة االتي تقترح دعما تقنيا أو لتحديث لويندوزXP خارج نطاق شركة مايكروسوفت . فشعبية تظام التشغيل هذا و انتشاره الواسع رغم عمره المعلوماتي المديد يجعله هدفا دسما للقراصنة ، اللذين منذ إعلان مايكروسوفت وقف دعمها التقني و تحديث و تحصين ويندوزXP شرعوا في البحث عن الهفوات البرمجية و الثغرات لإستغلالها لتحويل الأجهزة العاملة بهذا النظام إلي فريسة لكل إبداعاتهم الخبيثة من الإختراقات و سرقة البيانات إلى تحويل الأجهزة إلى أجهزة زومبي ضمن شبكة botnet لشن الهجومات المختلفة و بعثرة البرامج الخبيثة والفيروسات.
 
نايلة الصليبي
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.