تخطي إلى المحتوى الرئيسي
تركيا

البرلمان يصادق على قانون يوسع صلاحيات وكالة الاستخبارات

الصورة من رويترز
2 دقائق

في جلسة صاخبة، وبعد نقاشات، صادق البرلمان التركي على مشروع قانون قدمته الحكومة الإسلامية التي يقودها حزب العدالة والتنمية يوسع كثيراً صلاحيات الوكالة الوطنية للاستخبارات، على ما قالت وسائل إعلام تركية اليوم الخميس.

إعلان
 وتمت الموافقة على مشروع القانون "المثير للجدل" بفضل الأكثرية المطلقة التي يتمتع بها حزب العدالة والتنمية بزعامة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان. ويوسع القانون الجديد بصورة كبيرة صلاحيات وكالة الاستخبارات في مجال جمع المعلومات وينص على عقوبات بالسجن بحق من يفشي وثائق سرية.

وكانت الحكومة بررت الشهر الماضي طرحها مشروع القانون بالحاجة إلى "إصلاح الوكالة وجعلها أكثر كفاءة" في تلبية "الاحتياجات الجديدة على المستوى الأمني ومستوى السياسة الخارجية" فيما اعتبرته أحزاب المعارضة وسيلة لمنح الوكالة "سلطات بعيدة المدى ستحول تركيا إلى دولة مخابرات".

جريدة "صباح اليومي" التركية المقربة من حكومة العدالة والتنمية قالت يوم الثلاثاء نقلاً عن "مصادر في الأمن القومي" أن مشروع القانون المقترح يهدف أساساً "لتوسيع صلاحيات وكالة الاستخبارات في تعقب حملات الدعاية السوداء والتشهير التي طالتها من قبل حركة عبد الله غولن" كما يهدف للسماح للوكالة بإجراء "عمليات أمنية" داخل تركيا بعد أن كان دورها مقتصراً على العمليات في الخارج وكان "الأمن الداخلي" من صلاحيات جهازي الشرطة والدرك فقط.

مونت كارلو + أ ف ب

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.