تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

متحف "غيتي" يطرح 87 ألف صورة كلاسيكية للتحميل المجاني

معبد الشمس في بعلبك بلبنان 1831-1885(متحف غيتي)

قام متحف "غيتي" في الولايات المتحدة الأمريكية بإضافة 77 ألف صورة جديدة، عبارة عن صور لوحات ومخطوطات ومنحوتات، إلى أرشيفه الذي يصل مع هذه الخطوة إلى 87592 صورة يمكن تحميلها جميعاً بالمجان وبشكل قانوني.

إعلان
 وقالت مجلة المتحف على موقعها الإلكتروني يوم الثلاثاء الماضي إن الصور الجديدة تنضوي في إطار مشروع المتحف في تكوين أرشيف مفتوح للجمهور والمسمى "برنامج المحتوى المفتوح" لضمان "وصول الجميع من مهتمين ومبدعين إلى صور ذات جودة تقنية عالية تساعدهم في إنجاز مشاريعهم أو بحوثهم".

صورة لمجموعة من العلماء المسلمين في مصر لإيميل بيشار مجهولة التاريخ (متحف غيتي)
صورة لمجموعة من العلماء المسلمين في مصر لإيميل بيشار مجهولة التاريخ (متحف غيتي) صورة لمجموعة من العلماء المسلمين في مصر لإيميل بيشار مجهولة التاريخ (متحف غيتي)

وسواء كان المرء طالباً أو فناناً أو عاشقاً للفن أو حتى صحفياً أو تاجراً، فقد بات بإمكانه تحميل الصور واستخدامها على النحو الذي يراه مناسباً بشكل قانوني، بشرط واحد فقط هو الإشارة إلى أن مصدرها هو "متحف غيتي".

لتحميل الصور يمكن الذهاب مباشرة إلى بوابة البحث في المتحف وكتابة ما يخطر في بالنا من كلمات بحث، كما يمكن تحديد نوع المادة المطلوبة (مواد بصرية، مطبوعات، مخطوطات... الخ) أو موضوعها (طبيعة، دين، ميثولوجيا... الخ) أو عبر مكان تواجد اللوحة الأصلية حول العالم. لتحميل الصور يجب النقر إما على عنوان الصورة أو على زر "View record" لفتح نافذة جديدة في متصفحك تسمح لك بالتحميل.

لوحة منظر عام لقصر فرساي الفرنسي من عام 1682 مجهولة المصدر (متحف غيتي)
لوحة منظر عام لقصر فرساي الفرنسي من عام 1682 مجهولة المصدر (متحف غيتي) لوحة منظر عام لقصر فرساي الفرنسي من عام 1682 مجهولة المصدر (متحف غيتي)

مشروع الصور الكلاسيكية للتحميل المجاني يأتي في سياق الجهود الرامية لمساعدة الجمهور العريض في التمكن من الوصول بشكل حر وقانوني إلى روائع الأعمال الثقافية الكلاسيكية المتنوعة اللاحقة لمرحلة الحداثة الأوروبية. فإن كنتم من عشاق الفيديو والتسجيلات النادرة يمكنكم إجراء جولة ضمن 85 ألف مقطع فيديو تاريخي طرحتها British Pathé مؤخراً للمشاهدة الحرة على يوتيوب، كما تتوافر الشبكة العنكبوتية على مواقع تحميل مجاني وقانوني للكتب الكلاسيكية في الأدب وعلوم الإنسان والفلسفة وغيرها لهواة القراءة وعشاق الكتاب. 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن