تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

اكتشاف نوع جديد من الأسماك الكهربائية في الأمازون

الصورة من جامعة ماساتشوستس
2 دقائق

في كشف علمي جديد، حقق فريق من الباحثين في جامعة "ماساتشوستس" الأمريكية سبقاً في اكتشافه نوعاً جديداً من الأسماك الكهربائية أثناء أبحاث أجراها في روافد نهر "ريو نيغرو" في الأمازون شرق البرازيل.

إعلان

وأطلقت الباحثة كريستينا كوكس فرنانديز، التي اكتشفت هذا النوع، عليه اسم Procerusternarchus Pixuna، وهو يعتبر، كغيره من أنواع الأسماك الكهربائية، قادراً، عن طريق أعضاء متخصصة مشتقة من العضلات، على إنتاج شحنات كهربائية يمكن كشفها من قبل الأسماك الأخرى.

وكان علماء الأحياء قد تمكنوا في التسعينات من القرن الماضي من تمييز حوالي مائة نوع من الأسماك القادرة على إنتاج الكهرباء و"اليوم تضاعف هذا العدد تقريباً، بالإضافة إلى أننا بتنا قادرين على اكتشاف الأسباب المحتملة للإشعاع لدى هذه المجموعة" كما قالت كوكس فرنانديز.

ورغم أن الأسماك الكهربائية لا تنطوي على الكثير من الفائدة من وجهة النظر التجارية، وخاصة وأنها لم تحظى بالدراسة الوافية، إلا أن هناك حاجة للاهتمام بهذه الأنواع الحية وتوثيق الحياة البرية خاصة في مناطق الأمازون، حيث تشهد أعداد الأسماك فيها انخفاض خطيراً ناجماً بشكل أساس عن التغيرات البيئية، الأمر الذي "يبرز الحاجة إلى توثيق الحياة البرية في هذه المناطق أكثر من أي وقت مضى" كما خلصت كوكس فرنانديز.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.