تخطي إلى المحتوى الرئيسي
عيد العمال

مسيرات عمالية في العديد من مدن العالم

من المظاهرات بمناسبة عيد العمال في العاصمة التركية (رويترز)

نزل ملايين العمال في أنحاء العالم إلى الشوارع في مناسبة عيد العمل الذي يشكل مناسبة سنوية للعمال للتعبير عن مطالبهم وللنقابات العمالية لتختبر حجم تمثيلها وتأثيرها تجاه السلطات الحكومية .

إعلان

 

إعداد ايزيس غريس

وكالعادة من كل سنة تتحول بعض المسيرات العمالية في الاول من ايار مايو الى صدامات مع رجال الامن .

 

 هذه المناسبة تحل في تركيا في ظروف متوترة.فبعد سنة من الاضطرابات التي هزت البلاد،نزل الآلاف إلى ساحة تقسيم في اسطنبول،في محاولة لإعادة إطلاق ثورتهم على حكومة اردوغان،وما وصفوه بنزعته السلطوية والإسلامية.وقد استخدمت الشرطة التركية خراطيم المياه والقنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين ووقعت أعمال عنف.

 

في لبنان يحل هذا العيد،والمطالب العمالية لا تزال على حالها. وفي مدينة غزة تظاهر مئات العمال الفلسطينيين،وذكرت عناصر من حركة حماس المسيطرة على غزة،أن نصف عمال القطاع،عاطلون عن العمل،بسبب الحصار الإسرائيلي.

 

  وفي فرنسا انطلقت مسيرات كافة النقابات العمالية،تحت شعارات مختلفة،لإسماع صوتها،ضد سياسة الحكومة،وإن اختلفت آراؤهم حول إستراتيجية رئيسها مانويل فالس.

 

انطلقت المسيرة التقليدية لحزب أقصى اليمين،بقيادة رئيسته مارين لوبان،ووالدها الرئيس الشرفي.وشارك فيها نحو عشرين ألف شخص.

 

 في موسكو نزل حوالي مائة ألف شخص، في الساحة الحمراء في استعادة لتقليد يعود إلى حقبة الاتحاد السوفيتي،وسط موجة قومية واسعة، تشهدها روسيا بسبب الأزمة الأوكرانية.ورفع المتظاهرون لافتات تقول: "انأ فخور ببلدي"وأخرى تقول رياح الحرية تهب على القرم.

 

وفي اليونان تظاهر الآلاف في العاصمة، وتيسالونيكي بالشمال،احتجاجا على التقشف،مذكرين بان الثروة هي ثمار جهود

العمال. وانطلقت أيضا مسيرات في اسبانيا التي تخرج من أزمة اقتصادية،لكن البطالة لا تزال في مستويات قياسية.

 

مظاهرات في اليونان بمناسبة عيد العمال المصدر (رويترز)

 

وفي العاصمة الماليزية تظاهر ألاف الأشخاص،للإعراب عن رفضهم ضريبة جديدة تعتزم الحكومة فرضها، ونددوا بمحاكمة زعيم المعارضة أنور إبراهيم وطريقة التعامل مع أزمة الطائرة المفقودة.

 

وفي فرنسا انطلقت مسيرات كافة النقابات العمالية،تحت شعارات مختلفة،لإسماع صوتها،ضد سياسة الحكومة،وإن اختلفت آراؤهم حول إستراتيجية رئيسها مانويل فالس.

 

 

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن