تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

مونيكا لوينسكي... لماذا؟

الصورة من ويكيبيديا

مونيكا لوينسكي المتدربة السابقة في البيت الأبيض تعود إلى دائرة الضوء في حديث مع مجلة "فانيتي" الأمريكية بعد مرور 10 أعوام من الصمت على فضيحة علاقتها الجنسية بالرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون، والتي أدت لمسائلته أمام مجلس النواب عام 1999 وكادت أن تطيح به من البيت الأبيض قبل أن يبرأه مجلس الشيوخ ليكمل ولايته الرئاسية الثانية عام 2001.

إعلان
أعربت لوينسكي عن أسفها لما حدث، موضحة أنها ضاقت ذرعا بالاختباء بسبب ماض، كانت فيه كبش الفداء لحماية وضع كلينتون، وأنها تريد نهاية أخرى لقصتها، مؤكدة أنها رفضت عروضا في ذلك الوقت بلغت 10 ملايين دولار لتقديم روايتها لما حدث في وسائل الإعلام الأمريكية ولكنها رفضت هذه العروض، كما اعترفت بأنها فكرت في الانتحار أكثر من مرة بسبب هذه الفضيحة.
 
المتدربة السابقة في البيت الأبيض والتي بلغت الأربعين من العمر، اختفت إثر الفضيحة وحصلت علىماجستير في الطب النفسي الاجتماعي من كلية لندن للاقتصاد وعاشت متنقلة بينلوس إنجلوس ونيويورك ومدينة بورتلاند بولاية أوريجون.
يبقى السؤال عن أسباب ظهور مونيكا لوينسكي بهذه الطريقة، في الوقت الذي تطلق فيه كلينتون ... هيلاري كلينتون حملة غير رسمية تبدو كتمهيد لترشيح محتمل في الانتخابات الرئاسية المقبلة، وبتأييد من باراك أوباما، وفق ما يؤكده بعض المراقبين.
 
وهيلاري كلينتون تقوم بجولة منذ يناير/ كانون الثاني الماضي في الولايات المتحدة شملت، حتى الآن، 35 رحلة على الأقل، تحدثت خلالها بهدوء وبعيدا عن الضجيج في مواضيع يطرحها عادة مرشحون للبيت الأبيض، حيث شاركت في نقاش مع كريستين لاغارد المديرة العامة لصندوق النقد الدولي في قمة المرأة في العالم بنيويورك وهي المناسبة التي التقطت لها صور مع فرقة بوسي رايوت الروسية.
 
كما زارت واشنطن وسان فرانسيسكو وبورتلاند وسان خوسيه وبوسطن ومقر الأمم المتحدة وكونيتيكت وكنتاكي وفينيكس. قامت كلينتون بعض حصيلة لأدائها منذ أن كانت السيدة الأولى ومروا بمناصبها كسيناتور سابق ووزيرة خارجية سابقة، مركزة على المراحل التي تظهرها كسيدة دولة تتمتع بقيم ثابتة تدافع عن مبدأ المساواة بين المرأة والرجل، وهو الخطاب الذي يرى فيه الكثير من المراقبين برنامجا انتخابيا غير رسمي لمرشح للرئاسة.
 
وتحدثت هيلاري كلينتون في عدد من هذه اللقاءات عن طفولتها ونشأتها في عائلة متدينة ومتأثرة بثقافة العمل الجاد، وقالت "أتذكر والدي وهو يصلي قرب السرير كل مساء, لقد تأثرت بذلك كثيرا, لان والدي كان لاعب كرة قدم وضابط سابق في البحرية خلال الحرب، كان شخصا قاسيا جدا ومستقلا لكن في كل مساء كان يتواضع أمام الله ويجثو على ركبتيه للصلاة"، وأثارت هذه القصص إعجاب الكثيرين من المشاركين حتى أن بعضهم أعلن عن استعداده لها كأول رئيسة للولايات المتحدة.
 
في إطار هذه الصورة التي تحاول كلينتون رسمها لنفسها في نظر الرأي العام الأمريكي، يمكن أن يبدو ظهور مونيكا لوينسكي وتذكير الأمريكيين بالفضيحة الجنسية التي لحقت بزوجها بيل كلينتون وكأنه يصب في مصلحة منافسين محتملين في السباق إلى الترشيح الديمقراطي للانتخابات أو خصوم في السباق إلى البيت الأبيض، ومما يلفت الانتباه أن السناتور الجمهوري راند بول وهو مرشح رئاسيمحتمل سارع إلى اتهام الديمقراطيين "بالنفاق" في زعمهم بأنهم من مؤيدي حقوقالمرأة لمسامحتهم بيل كلينتون على سلوكه "الجارح" مع لوينسكي
 
يذكر أن هيلاري كلينتون كانت قد أعلنت في ديسمبر/ كانون الأول أنها ستقرر في خلال العام الجاري ما إذا كانت ستترشح للرئاسة أم لا، ويبدو أنها ستصدر، قبل ذلك، كتابها "خيارات صعبة" (Hard choices) في 10 حزيران/يونيو باللغتين الانكليزية والفرنسية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.