تونس

اليهود في تونس بين السياسة والسياحة

يوتيوب
إعداد : مونت كارلو الدولية

أكثر من ألفي يهودي قدموا إلى جزيرة جربة التونسية لزيارة معبد الغريبة أول كنيس يهودي في إفريقيا.

إعلان

 

شكل توافد اليهود إلى معبد الغربية في جزيرة جربة التونسية حدثا هاما خاصة بعد الجدل الذي أثير مؤخراً في تونس حول تمكين عدد من اليهود حاملي جوازات سفر إسرائيلية من الدخول إلى التراب التونسي.

تباينت المواقف بين الفرق السياسية في المجلس الوطني التأسيسي، حيث اعتبر البعض أن ما قامت به حكومة المهدي جمعة هو تطبيع مع إسرائيل، وهو أمر مرفوض شكلا ومضمونا وفقا للدستور والأعراف المعمول بها في تونس، بينما رأى فريق آخر أن دعوة وزيري السياحة والأمن الداخلي للمساءلة بشأن هذه القضية هو مزايدة سياسية تصب في إطار حملة انتخابية سابقة لأوانها.

الجدل رافقته تخوفات من إمكانية عزوف اليهود من القدوم إلى تونس وهو ما لم يحصل فقد مكنت السلطات التونسية ما يزيد عن مائتين وخمسين إسرائيليا من بطاقات دخول لأداء فرائضهم الدينية.

مناسك الزيارة أو ما يطلق عليها بالحج انطلقت الجمعة وتميزت بأجواء احتفالية كبيرة على أن تنتهي الأحد القادم.

حدث ميزه أيضاً استنفار أمني غير مسبوق بجزيرة جربة فنجاح المزار مؤشر لنجاح الموسم السياحي.

 

عبد الرزاق طبيب مراسل مونت كارلو الدولية في تونس
 

 

اليهود في تونس وكنيس الغريبة

يعيش في تونس نحو 1500 يهودي يقيم أغلبهم في جزيرة جربة وتونس العاصمة. وقبل استقلالها عن فرنسا سنة 1956، كان يعيش في تونس 100 ألف يهودي، ولكنهم غادروا البلاد بعد الاستقلال نحو أوروبا وإسرائيل.

 

ويحظى كنيس الغريبة بمكانة خاصة عند اليهود، حيث تقول الأسطورة، إن واحدة من أقدم نسخ التوراة في العالم ترقد في هذا الكنيس الذي استخدمت في بنائه قطع حجارة من هيكل سليمان الأول، وتقول لافتة معلقة داخل الكنيس ومكتوبة بأربع لغات (العربية والانكليزية والفرنسية والألمانية) "يرجع عهد هذا المقام العتيق والمقدس المعروف بالغريبة إلى عام 586 قبل الحساب الأفرنجي أي منذ خراب الهيكل الأول لسليمان تحت سلطة نبوخذ نصر ملك بابل وقد تم ترميمه على مدى العصور".

 

وفي 11 أبريل/نيسان 2002 تعرض الكنيس لهجوم انتحاري بواسطة شاحنة محمولة بالغاز، نفذه تونسي مقيم بفرنسا وتبناه تنظيم القاعدة. وقضى في الهجوم 21 شخصا (14 سائحا ألمانيا و5 تونسيين وفرنسيان اثنان) بالإضافة إلى الانتحاري.

 

 

مونت كارلو الدولية ـ أ. ف. ب.

 

إعداد : مونت كارلو الدولية
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن