تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أوكرانيا, روسيا, الغاز

روسيا تقطع الغاز عن أوكرانيا

الصورة من رويترز

عملية لي الذراع بين الاتحاد الأوروبي وروسيا لم تنته بعد، وآخر فصولها مرتبط بالغاز الروسي.

إعلان
نفذت روسيا  تهديدها وقطعت الغاز عن أوكرانيا بعد فشل مفاوضاتهما بشأن تسديد كييف ديونها أو جزءا من هذه الديون المستحقة لموسكو. كييف كانت تأمل في أن تحصل على مساعدة  من قبل الاتحاد الأوروبي لتسديد هذه الديون.
 
وفيما جاء التهديد الروسي عقب  فشل مفاوضات اللحظة الأخيرة مع أوكرانيا، سارعت المفوضية  الأوروبية  من بروكسل إلى الإعلان أنها لا تزال "مقتنعة  بإمكان التوصل إلى اتفاق بين موسكو وكييف معتبرة أن هذا الاتفاق هو لمصلحة جميع الإطراف المعنية".
  
الاتحاد الأوروبي يأمل في حل  
 
تأتي هذه المستجدات في  ملف الغاز الروسي  في إعقاب  فشل  المفاوضات  التي جرت بين الجانبين  برعاية  بروكسل بهدف تفادي قطع إمدادات الغاز عن أوكرانيا وبالتالي عن  أوروبا، كون  صادرات الغاز الروسي تمر عبر التراب الأوكراني  إلى  الدول  الأوروبية.      
 
رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو دعا روسيا وأوكرانيا إلى "بذل جهد" من اجل التوصل إلى اتفاق واستئناف شحنات الغاز بين البلدين. وقال باروزو أثناء منتدى اقتصادي في اسبانيا إن اقتراح الاتفاق المطروح على الطاولة جيد، معتبرا أن الاتفاق يسمح لروسيا بتسلم المتأخرات المستحقة على أوكرانيا، كما يسمح لكييف بضمان سعر منصف في المستقبل.
إزاء هذا الواقع حذر المفوض الأوروبي لشؤون الطاقة غونتر أوتينغر من أن أوروبا يمكن أن تواجه نقصا في الغاز هذا الشتاء.
 
 

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن