تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الاستخبارات الأمريكية

الاستخبارات الأمريكية تراقب شخصيات أمريكية مسلمة

أرشيف
3 دقائق

مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) ووكالة الأمن القومي الأميركية راقبا الاتصالات الالكترونية لخمسة مسئولين مسلمين بارزين في الولايات المتحدة خلال ستة أشهر على الأقل، ومن بين هذه الشخصيات مسئول في إدارة جورج بوش ورئيس أكبر منظمة للدفاع عن المسلمين.

إعلان

 

جاء هذا في تقرير نشر على موقع معلومات "ذي انترسبت" الالكتروني، وشارك في إعداده الصحافي الأميركي غلين غرينوالد المعروف لقيامه بنشر تسريبات كشفها ادوارد سنودن بشان برنامج التجسس الواسع لوكالة الأمن القومي الأميركية.
 
مستشار وكالة الأمن القومي الأميركية السابق ادوارد سنودن قدم وثائق جديدة، نقل عنها التقرير أسماء خمسة مسئولين مسلمين يحملون الجنسية الأميركية، على لائحة الأشخاص الذين خضعوا للتجسس بأمر من محكمة خاصة مكلفة بالنظر في الاستخبارات المصنفة أسرار عسكرية.
 
ويتعلق الأمر بفيصل جيل وهو عضو فاعل ومرشح سابق في الحزب الجمهوري عمل في وزارة الأمن الداخلي في عهد جورج بوش الابن، وعاصم غفور محام متخصص في شؤون الإرهاب، وهوشانغ أمير احمدي الأستاذ الإيراني الأميركي في جامعة راتغرز، وآغا سعيد الناشط في مجال حقوق الإنسان والأستاذ السابق في جامعة كاليفورنيا، ونهاد عوض مدير منظمة "كير" (مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية) التي تتمتع بنفوذ كبير.
 
ويشير التقرير إلى 7485 عنوانا الكترونيا خضعت للمراقبة من 2002 إلى 2008. وكان مصدر العديد من الرسائل الالكترونية أجانب تشتبه الإدارة الأميركية في انتمائهم إلى القاعدة مثل انور العولقي الإمام الأميركي الذي قتل في غارة لطائرة من دون طيار في اليمن في 2011.
 
إدارة أوباما ردت في بيان لها، مؤكدة أن هذه الاتصالات كانت خاضعة للمراقبة "لسبب مشروع يتعلق بالاستخبارات في الخارج ومكافحة الاستخبارات". كما قالت وزارة العدل ومكتب المدير الوطني للاستخبارات إنه "من الخطأ القول أن وكالات الاستخبارات الأميركية تقوم بالتجسس الالكتروني على وجوه سياسية أو دينية أو عسكرية لمجرد أنها لا تؤيد السياسات العامة أو لأنها تنتقد الحكومة أو تمارس حقوقها الدستورية".
 
وأضاف البيان "على خلاف دول أخرى, فان الولايات المتحدة لا تراقب اتصالات أي كان لمواجهة الانتقادات أو لإلحاق الضرر بأشخاص على أساس انتمائهم العرقي أو جنسهم أو توجههم الجنسي أو الديني".

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.