تخطي إلى المحتوى الرئيسي
غارات إسرائيلية - غزة

أوضاع مستشفيات غزة كارثية

الصورة من رويترز
3 دقائق

تعاني المستشفيات في قطاع غزة من أوضاع صعبة من حيث نقص الأدوية والمعدات اللازمة في ظل الهجوم الإسرائيلي على القطاع، وتحدث حسن الحسيني مع المدير العام لمستشفيات قطاع غزة عبد اللطيف الحاج حول قدرة هذا القطاع على القيام بمهامه في الظروف الراهنة:

إعلان

• هل يمكن أن تعطينا صورة عامة لأوضاع المستشفيات في غزة في ظل الهجوم الذي يتعرض له القطاع؟

- الوضع العام حرج جدا وخطير جدا، نتعرض لغارة كل بضع دقائق، لاستهداف بيت آمن لا يوجد فيه مقاتلون وعدد الضحايا في تزايد مستمر، أفراد أسر بأكملها يقتلون سواء كانوا أطفال، نساء أو شيوخ. الوضع صعب للغاية لأن كل أهداف الحملة العسكرية أو هذا الهجوم الوحشي هي قتل المدنيين.

• ولكن ماذا عن أوضاع المستشفيات في غزة، هل تتمتع بالإمكانيات اللازمة لإسعاف الجرحى وإنقاذ أرواحهم؟

- الوضع الصحي لدينا أشد سوء، حيث ينقصنا 62٪ من المستهلكات الطبية في مخازن الوزارة وتفتقد المخازن إلى 25٪ من الأدوية، وتزداد هذه النسبة خلال أيام لتبلغ 40٪، ولذلك نعاني كثيرا في تقديم الخدمة الطبية اللازمة للجرحى الذين يصلون بالعشرات إلى المستشفيات، ولدينا حاليا حوالي 900 إصابة و115 قتيل. نستطيع وصف الوضع الراهن بالكارثي، وسيكون أكثر كارثية خلال أيام إذا لم يتم ضخ المستلزمات والأدوية اللازمة للمرضى.

• من أي جهة تجري عملية الضخ التي تتحدث عنها؟

- المفترض أن تأتي من الضفة الغربية لأننا في ظل حكومة وفاق، وقد ناشدنا كل المؤسسات المحلية والعربية والدولية أن تسارع إلى ضخ هذه الاحتياجات الأساسية والملحة، إننا في وضع صعب للغاية، ونناشد، مجددا ومن خلال إذاعتكم، كل المؤسسات العربية والدولية لأن تبادر بالاتصال وتقديم العون الطبي لمستشفيات قطاع غزة.

• وما هي، تحديدا، الأدوية والمستلزمات الطبية التي تحتاجها مستشفيات القطاع؟

- أهم ما نحتاجه، الآن، هي أدوية الطوارئ، أدوية العمليات، والمستلزمات الطبية التي تستخدم في زمن الحروب.

• ما هو المدى الزمني الذي تستطيع مستشفيات غزة أداء مهمتها خلاله؟

- حوالي أسبوع واحد تقريبا.

• هل يمكن لوزارة الصحة الفلسطينية في الضفة الغربية إيصال المستلزمات التي تحتاجها مستشفيات غزة، أم أن هناك طوقا أمنيا يحول دون وصولها؟

- نعاني من أن التواصل مع وزارة الصحة في حكومة الوفاق ليس بالمستوى المطلوب من حيث الاستجابة والتفاعل والتزويد بالخدمات المطلوبة وخصوصا أنها وزارة واحدة الآن.

• كيف تفسرون ذلك؟

- نحن نعمل على فتح قنوات وأن يكون هناك تواصل أعمق.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.