تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إسرائيل ـ طيران

شركات طيران أمريكية وأوروبية تعلق رحلاتها إلى إسرائيل

فيسبوك
6 دقائق

تفيد تقارير صحفية منها ما هو صادر في الصحف الإسرائيلية أن أضرار الحرب الإسرائيلية على غزة لا تقتصر على التكاليف المتعلقة بالمجهود الحربي فقط، وحسب التقارير الصحفية فإن صواريخ حماس أثرت بشكل مباشر على المرافق الإسرائيلية، وتسبب بإيقاف مصانع عن العمل، كما أدت إلى تراجع القوة الشرائية خلال أيام الحرب، وقد أعلن وزير المالية الإسرائيلي "يائير لابيد" عن أن أضرارا بقيمة 10 ملايين شيكل (3 ملايين دولار)، تم تسجيلها في أول أيام سقوط الصواريخ على ممتلكات داخل إسرائيل ".

إعلان

إعداد فراس حسن

 

بالإضافة إلى المرافق العامة وعدد من المعامل تأثر القطاع السياحي والخدمات المتعلقة به بشكل مباشر من جراء الحرب، وهذه الخسائر مؤهلة للارتفاع خصوصا بعد أن أصدر إتحاد الطيران الأمريكي (FAA)حظرا على الرحلات الجوية التابعة لشركات الطيران الأمريكية المتوجهة إلى إسرائيل لمدة 24، وقال الاتحاد في بيان له إنه سيصدر "تعليمات محدثة.. حالما تمسح الظروف".

 

من جهتها أعلنت شركات "دلتا أيرلاينز" و"يو إس أيرويز" و"يونايتد أير لاينز" وقف رحلاتها إلى مطار بن غوريون.

وأوضحت شركة "دلتا أيرلاينز" اليوم أن رحلة لطائرة بوينع 747 تابعة لها التي أقلعت من مطار نيوريورك باتجاه تل أبيب وعلى متنها 290 راكبا اضطرت إلى تغيير وجهتها والهبوط في مطار "شارل ديغول" الباريسي بسبب معلومات عن سقوط صواريخ قرب مطار بن غوريون، وأوضحت الشركة في بيان لها إنها "علقت حتى إشعار آخر خدمتها من وإلى مطار بن غوريون الدولي في تل أبيب".

أما شركة "يو أس أيرويز" فقد ألغت اليوم رحلتين مقررتين لها، الأولى من تل أبيب إلى فيلادلفيا، والثانية بالاتجاه المعاكس.

وحسب الموقع الإلكتروني لشركة "يونايتد إيرلاينز" أن رحلة من نيويورك في الولايات المتحدة إلى تل أبيب قد تم إلغائها.

أما في أوروبا فقد أعلنت الهيئة الأوروبية لسلامة النقل الجوي لوكالة الأنباء الفرنسية أنها ستوصي مجمل الشركات الأوروبية، الأربعاء على أبعد تقدير بتفادي مطار تل أبيب الدولي حتى إشعار آخر.

ولم تنتظر شركات الطيران في أوروبا توصية الهيئة الأوروبية لإلغاء رحلاتها إلى تل أبيب، إذ باشرت بضعة شركات أوروبية تعليق رحلاتها إلى هناك بسبب "الوضع غير المستقر" في مطار بن غوريون، فشركة "لوفتهانزا" الألمانية رغم عدم صدور أي توصية حكومية رسمية،أعلنت في بيان أصدرته مساء اليوم أنها علقت رحلاتها إلى تل أبيب لمدة 36 ساعة، وحسب البيان فإن التعليق يشمل فروع الشركة "جرمان ونغز" وأوستريان أيرلاين" وسويس" وقالت الشركة في بيانها أن قرار التعليق سببه "ضمان أمن الركاب والطواقم".

وذكر بيان الشركة الألمانية أنها ستتابع الوضع "بشكل متواصل بالتعاون مع السلطات المختصة"، وأكدت الشركة على أنه سيكون بإمكان الركاب استبدال بطاقاتهم أو استرداد أثمانها.

وألغت شركات أوروبية أخرى رحلاتها إلى تل أبيب منها شركة الطيران الفرنسية "أير فرانس" التي أعلنت تعليق رحلاتها إلى إسرائيل "حتى إشعار آخر" لتحذو بذلك حذو شركات الطيران الأخرى وأوضحت الشركة أنها "تتابع الوضع عن كثب" وأن قرارها جاء اثر سقوط صاروخ قرب مطار تل أبيب الدولي.

من جهتها ألغت شركة الطيران الهولندية "KLM" رحلاتها من أمستردام اليوم إلى تل أبيب نظرا للوضع الأمني وعدم قدرتها على توفير الأمن لركابها، مؤكدة أنها ستتابع الوضع الأمني بشكل يومي لتأكيد سفر الرحلات.

وسبق أن أعلنت الشركة الكورية للطيران في كوريا الجنوبية يوم الجمعة الماضي أنها ستوقف جميع رحلاتها الجوية إلى تل أبيب خلال الأسبوع الجاري. كما أنها ستوقف ثلاث رحلات من تل أبيب إلى مدينة "انشيون" في كوريا الجنوبية.

وقالت الشركة في بيان نقلته وكالة رويترز إنها ستلغي الرحلات المقررة أيام 19 و22 و24 من الشهر الجاري في إطار جهودها لمعالجة دواعي القلق المتعلقة بأمن الطيران في أعقاب إسقاط طائرة ركاب ماليزية في أوكرانيا.

أما في أندونيسيا فقد سبق وأعلن الرئيس الأندونيسي يوم الجمعة أنه أمر جميع شركات الطيران الأندونيسية بعدم تسيير رحلات جوية فوق أوكرانية وقطاع غزة ومناطق الصراع الأخرى عقب سقوط طائرة الركاب الماليزية في شرقي أوكرانيا مؤخراً.

كما قالت شركة الطيران الهولندية "KLM" أنها ألغت رحلاتها من أمستردام اليوم إلى تل أبيب نظرا للوضع الأمني وأنها لا تستطيع توفير الأمن لركابها، مؤكدة أنها ستتابع الوضع الأمني بشكل يومي لتأكيد سفر الرحلات أم لا.

وفي سياق متصل قالت شركة العال الإسرائيلية للطيران اليوم إنها "تتوقع أن يتسبب الصراع في غزة في تقليص إيراداتها بما يتراوح بين 40 مليون و50 مليون دولار في الربع الثالث من العام وسط موجة من إلغاء الرحلات".
وأشارت الشركة في بيان لها إلى أن "هذه الأرقام ما هي إلا تقديرات أولية".
وأضافت أن هناك " انخفاض كبير في الحجوزات على رحلات الشركة وهو ما يرجع على حد علم الشركة إلى الصراع."

 

المصدر: وكالات.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.