تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الغارات على غزة

برنار كوشنير: أنا أتهم أوروبا بالتقصير تجاه النزاع الإسرائيلي الفلسطيني

أرشيف
نص : خالد الطيب
3 دقائق

خص اليوم وزير الخارجية الفرنسي السابق برنار كوشنير صحيفة لوباريزيان الفرنسية بحديث تناول فيه الوضع في غزة والنزاع الدائر بين حركة "حماس" وإسرائيل وانتقد فيه بشدة غياب الموقف الأوروبي وطالب بالتحرك الدبلوماسي السريع لوضع لحد لمآسي المدنيين في غزة.

إعلان
 
وردّ وزير الخارجية الفرنسي السابق في عهد نيكولا ساكورزي، والمعروف بصراحته، عن سؤال حول كيفية الخروج من مأزق النزاع بين إسرائيل وحركة "حماس" فأجاب "لا بد لنا من السعي جاهدين إلى الوصول إلى حل دبلوماسي مؤقت، وإلى هدنة بين الطرفين في البداية حتى يتسنى لنا بناء حل سياسي". وأضاف كوشنير قائلا : " إنها حرب غير متساوية القوى ومتكررة ومحبطة للنفس. نقوم بالاحتجاج على هذه الحرب، بل نصرخ ضدها، ولكننا ننسى في نفس الوقت أنه من دون حل سياسي يتمثل في إقامة دولة فلسطينية بجانب دولة إسرائيل، فإنه من الصعب أن يحصل سلام دائم في المنطقة."
 
وعن سؤال حول من يتحمل المسؤولية في هذا النزاع قال كوشنير " إن حماس هي التي دفعت إلى الحرب بإطلاقها الصواريخ على الأراضي الإسرائيلية. حماس كانت تعلم بأن إسرائيل سترد في هذه الحالة". وتابع كوشنير حديثه قائلا "إن المدنيين من الأطفال والنساء هم الذين يقتلون ككل المرات، وليس مقاتلو حماس هم الذين يقتلون."
 
وحول الموقف الأمريكي في منطقة الشرق الاوسط أجاب كوشنير بأن "المفاوضات حول حل شامل في المنطقة وصلت إلى نقطة الصفر. الجميع يحاول التحرك ولكن بطريقة منفردة. أنا أتهم أوروبا بالتقصير. تستطيع أوروبا فتح الطريق نحو حل سياسيي وذلك باتخاذ سياسية موحدة". وتساءل كوشنير قائلا " لماذا لا نرسل جميع وزراء خارجية الدول الأوروبية بل حتى رؤساء الدول والحكومات إلى المنطقة ؟ هذا سيسكون له وزن. لقد آن الأوان كي تستيقظ أوروبا".
 
وعن سؤال حول بعض أعمال العنف التي عقبت مظاهرات متعاطفة مع الفلسطينيين في فرنسا أجاب كوشنر قائلا إن "العنصرية ومعاداة السامية ليستا بظاهرة جديدة في فرنسا. إنها أقلية تقوم بهذا العمل ولكنها أقلية تشكل خطرا". وختم تصريحه منتقدا قرار الحكومة الفرنسية التي قامت بحظر بعض المظاهرات قائلا " أنا أفضل أن تكون المظاهرات، سواء منها المساندة للفلسطيني أو للإسرائيليين، مسموحا بها حتى تكون أكثر تنظيما". وأشار إلى أن" المظاهرات التي جرت في بقية أنحاء العالم تمت بدون مشاكل تذكر."

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.