صحة

خففوا من السكر للحفاظ على ذاكرتكم سليمة

أرشيف

نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية تقريرا عن دراسة ألمانية أجريت في المركز الطبي لجامعة "شارتييه" في برلين، تفيد بأن تناول الحلويات بكميات كبيرة قد يدمر خلايا الدماغ ما يسبب ضعف في تركيز الإنسان بشكل ملحوظ ويجعله عرضة للإصابة بفقدان الذاكرة والخرف.

إعلان

وسبق لدراسة أمريكية نشرت في "علوم أمريكية Scientific  American"  أن توصلت إلى أن السكر يؤثر سلبا على الحصين hippocampi ، والحصين حسب جوناس فريسن وزملائه من معهد كارولينسكا في ستوكهولم، السويدي، مسؤول عن تشكيل الخلايا العصبية في دماغ الحيوانات. وهذه البنيات ضرورية لتكوين الذاكرة.
 
ورغم أن هناك اعتقاد بأن دماغ الإنسان يولد كاملا إلا أن نتائج الأبحاث على الحيوانات تقود إلى الشك بأن التغيرات في الحصين، تؤثر على أداء الدماغ وخصوصا الذاكرة والتركيز.
 
وشملت الدراسة الألمانية 141 شخصاً من غير المصابين بمرض السكري، أو حتى مقدماته ولا يعانون من ضعف تحمل الغلكوز، وكشفت النتائج التي توصل إليها الباحثون، أن الأشخاص الذين يتمتعون بمستويات منخفضة من الغلكوز في الدم، حققوا نتائج جيدة عند الخضوع لاختبارات الذاكرة، بينما عانى الأشخاص أصحاب مستويات الغلكوز العالية من ضعف الذاكرة وضعف في وظائف الإدراك.
 
وحسب الـ "ديلي ميل" يستهلك البريطانيين وسطيا نحو 15 ملعقة صغيرة من السكر يومياً بسبب ما تحتويه أطعمتهم من كميات كبيرة من السكر مخبأة في العصائر والوجبات السريعة والزبادي بالفواكه.
 
وينصح اختصاصيو التغذية حاليا بتجنب العصائر والمشروبات الغازية قدر الإمكان واستبدالها بالعصائر الطبيعية وخصوصا في وجبة العشاء بسبب نسبة السكريات العالية التي تحتويها، يفضلون استبدالها بكأس من الحليب أو الماء.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية